الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات المقالة تساهم في تطوير العمل الالكتروني الحكومي

نشر بتاريخ: 11/06/2013 ( آخر تحديث: 11/06/2013 الساعة: 16:29 )
غزة- معا- أعلنت الإدارة العامة للمعلوماتية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة المقالة أنها تمكنت من تحقيق العديد من الانجازات خلال شهر مايو الماضي على صعيد تطوير المنظومة الالكترونية الحكومية بهدف الارتقاء بعمل الوزارة وغيرها من الوزارات والمؤسسات.

جاء ذلك في تقرير أعدته الإدارة العامة للمعلوماتية أجملت فيه انجازاتها خلال شهر مايو الماضي.

وقالت أنه تم الانتهاء من تطوير موقع الوزارة الالكتروني وبوابة الخدمات الالكترونية والذي سيتم إطلاقه بداية شهر يونيو القادم كما تمت المتابعة الفنية لخدمة التسجيل الموحد للخدمات الالكترونية الحكومية حيث وصل عدد المسجلين حتى اللحظة حوالي 1858 مستخدما جديدا.

وأوضحت أن العمل جار على إعادة تطوير بوابة الخدمات الالكترونية الحكومية ومتابعة خدمة طلبات تملك وحدات سكنية في مدينة حمد السكنية (لصالح وزارة الأشغال العامة والاسكان).

وبينت أنه تم إضافة صفحة خاصة بالطيف الترددي لدائرة الترددات على موقع الوزارة الالكتروني وتقديم الدعم الفني اللازم لحسابات الموظفين والمواطنين ومتابعة الصلاحيات الخاصة على موقع الحاسوب الحكومي.

وذكرت الإدارة العامة للمعلوماتية أنه تم تشغيل خدمة الخرائط على البوابة الالكترونية الحكومية الجديدة كما تم نشرها على موقع الوزارة الالكتروني الجديد.

وقالت في تقريرها أنه تم الانتهاء من برمجة اتفاقية السداد الآلي الخاصة بشركة توزيع الكهرباء وبلدية بني سهيلا وربطها ببرنامج بنك البريد، كما تم الانتهاء من تصميم وبرمجة بعض التقارير المستجدة في نظام بنك البريد.

وأضافت التقرير أنه تم تطوير نظام الدمغة الالكترونية والخاصة بالمعاملات الحكومية ليكون بديلاً عن الدمغات الورقية حيث يغطى جميع الحالات الخاصة بالدمغات المالية الورقية سواء كانت تباع من خلال مكاتب كتبة العرائض (معاملات وزارة الداخلية) أو من داخل الدوائر والمؤسسات الحكومية .

وذكرت الإدارة العامة للمعلوماتية أنه تمت عادة برمجة وتطوير برنامج الشيكات المركزي باستخدام PHP Code Igniter framework وتطوير نظام الصلاحيات المركزي للأنظمة والخدمات الالكترونية وجاري العمل على ربطه بالأنظمة المحوسبة المختلفة والانتهاء من تطوير برنامج التراخيص وإجراءات التعديلات والإضافات المطلوبة.

وجرى تشغيل نظام المراسلات الإدارية في الإدارة العامة للمعلوماتية كنموذج تجريبي ومتابعة التعديلات والملاحظات وبخصوص النظام المركزي للشؤون الموظفين فقد تم الانتهاء من برمجة الساعات الإضافية للموظف وآلية اعتمادها لدى المسئول المباشر العمل على تحليل وبرمجة التقارير المتعلقة بعمل النظام.

وبينت أنه تم البدء بتطبيق البيئة الاحتياطية لقاعدة البيانات المركزية في الوزارة (Ministries DataBases) وذلك باستخدام أداة Oracle DataGaurd والتأكد من سلامة النسخة الاحتياطية الخاصة بقاعدة بيانات الوزارات وتجريبها على Test DB Server.

وأشارت الى أنه تم متابعة وحل مشكلة البطء في قاعدة بيانات ضريبة الدخل ونقلها الى قاعدة بيانات وزارة المالية ومتابعة تقديم الدعم الفني ومراقبة أداء كل من قاعدة بيانات الوزارات وقاعدة البيانات الحكومية كما تم تحديث بيانات اشتراكات الكهرباء على موقع الحاسوب الحكومي والخاصة بالموظفين الحكوميين.

وشاركت الإدارة العامة للمعلوماتية في العديد من الفعاليات من بينها ورشة عمل خاصة بتقييم برنامج أكاديمي للكلية الجامعية بعنوان "برمجة الهواتف الذكية" واليوم الدراسي بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات والتي كانت بعنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين السلامة على الطرق".

كما شاركت في ورشة عمل خاصة بمقترح مشروع نظام مركزي للنظم المعلومات الجغرافية بوزارة التخطيط والمشاركة في دراسة ميدانية لواقع تكنولوجيا المعلومات في وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع الإدارة العامة للحاسوب الحكومي.