الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 46 حادث اطفاء و 6 حوادث انقاذ

نشر بتاريخ: 11/06/2013 ( آخر تحديث: 11/06/2013 الساعة: 16:54 )
محافظات - معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال الـ 24 ساعة الماضية مع 52 حادث حريق وإنقاذ، حيث كانت معظم الحرائق التي إمتدت وطالت الأعشاب وحقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم حريق منزلين في بلدة بني نعيم بمحافظة القدس نتيجة للتماس الكهربائي وتم حصر الضرر في المطبخ، وحريق في شقة سكنية بالطابق الخامس في منطقة الماصيون بمحافظة رام الله اثر تماس كهربائي ايضا؛ وباقي الحرائق كانت في الأعشاب الجافة التي إمتدت وطالت الأشجار والمزروعات أبرزها إحتراق عشرات أشجار الزيتون في بلدة الرام بمحافظة القدس و100 شجرة نخيل في ضاحية شويكة شمال طولكرم و30 شجرة زيتون في بلدة قفين بالمحافظة، وفي بلدة قباطية إحتراق محصول زراعي بمساحة 3 دونمات وفي بلدة العوجا التحتا احتراق 15 شجرة حرجية مثمرة بمحافظة اريحا.

يذكر أن أبرز حوادث السير التي تعاملت معها الطواقم حادثي سير في طوباس وقلقيلية وحريق مركبة في رام الله حريق منزلين في رام الله والخليل.

وتمكنت الطواقم من اطفاء حريق شقة في الطابق الخامس في منطقة الماصيون حيث كانت النيران مشتعلة في المطبخ عمل الطاقم على اخماد النيران ومنع امتدادها الى باقي اجزاء المنزل.

واطفاء حريق منزل أخر في منطقة بني نعيم حيث كانت النيران مشتعلة داخل المطبخ عمل الطاقم على اطفاء النيران ومنع امتدادها الى باقي اجزاء المنزل، وفي سياق اخر اخمدت طواقم حريق غرفة داخل بركس بالقرب من مبنى الامن الوقائي حيث عمل الطاقم على اطفاء النيران وتامين المكان.

وقدمت طواقم المساعدة اثر وقوع حادث اصطدام ذاتي لمركبة من نوع بولو في طوباس اصيب على اثرها مواطن اصابة متوسطة عمل الطاقم على اخراج الاصابة وتامين حركة المركبات.

وهرع طاقم انقاذ دفاع مدني قلقيلية اثر حادث اصطدام مركبتين في بلدة عزون المركبتين من نوع هونداي عمل الطاقم على سحب المركبات وتامين حركة المركبات.

واخمدت طواقم الاطفاء حريق مركبة من نوع مرسيدس خلف مستشفى رام الله الحكومي وعمل الطاقم على تأمين المكان.

من جهته، دعا الرائد لؤي بني عودة مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني المزارعين وأصحاب الأراض والعاملين فيها بعد قيامهم بعملية تنظيف الأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها، ونتيجة الحرارة المرتفعة والحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة.

وأشار إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران.