الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان الرقابة يلتقي قسم الرقابة والتدقيق في بلدية لاهاي في هولندا

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 09:53 )
رام الله - معا - قام رئيس ديوان الرقابة سمير ابو زنيد والوفد المرافق له بزيارة الى قسم الرقابة والتدقيق في بلدية لاهاي كبرى البلديات في هولندا.

واستمع الوفد خلال الزيارة الى شرح مفصل من رئيس قسم التدقيق في البلدية حول عملية التدقيق التي تقوم بها البلدية في مختلف المجالات، منها المالي والاداري والخدماتي، حيث دار نقاش حول آلية ومنهجية عمل قسم الرقابة والتدقيق في البلدية والتي تشمل التدقيق المالي والاداري والتدقيق على الاداء والخدمات التي تقدمها البلدية، علما بأن بلدية لاهاي تقدم خدمات كثيرة للمواطنين بما فيها اصدار جوازات السفر ورخص سياقة والتراخيص الاخرى.

هذا ويرتبط قسم التدقيق بالمجلس البلدي ويرفع تقاريره الى المجلس البلدي مباشرة حيث يتم عقد لقاءات شهرية مع المجلس البلدي في بلدية لاهاي، مع العلم بأن البلديات لا تخضع لرقابة وتدقيق خارجي بل تقتصر عملية التدقيق على قسم التدقيق الداخلي في البلديات.

وفي وقت سابق التقى وفد الديوان بخبيرة التدقيق على الاداء في محكمة التدقيق الهولندية فريدريك دي جراف استمعوا من خلالها الى شرح مفصل حول مفهوم وعناصر ومنهجية التدقيق على الاداء.

وأشار رئيس الديوان الى أن هذه الزيارات تندرج في اطار خطة الديوان الهادفة الى رفع مستوى قدرات ومهارات مدققي الديوان الهادفة الى اصدار منتج رقابي جديد وهو التدقيق على الاداء والتدقيق البيئي لكافة مؤسسات الدولة الفلسطينية، بما فيها وزارة التعليم والصحة والحكم المحلي والخدمات الاخرى التي تقدمها مؤسسات الدولة.

ومن الجدير ذكره أن جهاز التدقيق السويدي في استوكهولم يستضيف حاليا فريق التدقيق البيئي الخاص بديوان الرقابة وذلك في دورة خاصة حول مفهوم وآلية ومنهجية التدقيق على الاداء البيئي حيث تندرج هذه الزيارة ضمن اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين ديوان الرقابة الفلسطيني وجهاز التدقيق الوطني السويدي.

وفي الختام قام معالي رئيس الديوان بتقديم هدايا تذكارية للخبراء في مجال التدقيق على الاداء في محكمة الندقيق الهولندية تقديراً لهم على جهودههم في تطوير ورفع مستوى قدرات كادر ديوان الرقابة في التدقيق على الاداء.