الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 50 حادث حريق وإنقاذ خلال 24 ساعة

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 12:21 )
رام الله- معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الضفة الغربية خلال الـ (24) ساعة الماضية مع 50 حادث حريق وإنقاذ، فتعاملت الطواقم مع حرائق داخل ثلاثة منازل وثلاثة حوادث سير و30 حريق لإعشاب جافة إمتدت للمزروعات.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم، والمتمثلة بحريق ثلاثة منازل؛ في مخيم جنين حريق لوحة الأمانات الرئيسية في أحد المنازل نتيجة للتماس الكهربائي فتم حصر الضرر في اللوحة، وحريق جهاز تسخين مياه في أحد المنازل بحي القرعان في مدينة قلقيلية، وإنفجار إسطوانة غاز منزلي تتسبب في حريق بيت من "الزينكو" والصفيح في مضارب البدو بمنطقة عين شبلي بطوباس، ومعالجة تسرب غاز في أحد المنازل وسط مدينة طولكرم.

واضاف التقرير أن باقي الحرائق كانت في الأعشاب الجافة التي إمتدت وطالت الأشجار والمزروعات، أبرزها إحتراق عشرات أشجار الزيتون في منطقة عين الفارعة بمحافظة طوباس صباح اليوم، نتيجة مواجهات مع جيش الإحتلال الإسرائيلي في المنطقة فقد إمتدت النيران لتطال عشرة أشجار زيتون والقنابل المضيئة من قبل جيش الإحتلال منتصف ليلة أمس، تسببت في إحتراق 25 دونما ومدفأة زراعية في بلدة طمون بمحافظة طوباس، والباقي كانت حرائق متفرقة في محافظات الوطن.

واما بالنسبة لحوادث السير فتعامل الدفاع المدني مع ثلاثة حوادث نتج عنها سبع إصابات بين متوسطة وطفيفة، كانت ست إصابات في حادث سير بين مركبتين على شارع بلدة حوارة الرئيسي جنوب نابلس مساء يوم أمس، وإصابة سائق مركبة في حادث إصطدام بجدار ما أدى لإنقلابها على الشارع الرئيس في مدينة بيت ساحور، والتعامل مع حادث إنقلاب مركبة في منطقة المدورة في محافظة الخليل.

الأفاعي تقتحم مساكن المواطنين
وأشار التقرير الى أن حركة الأفاعي تزداد في فصل الصيف وخصوصاً في المناطق الريفية والزراعية في الوطن، فقد هرعت طواقم الدفاع المدني خلال يوم أمس لتقديم المساعدة في التخلص من أفاعي إقتحمت منازل ومساكن المواطنين في أربعة حوادث منفصلة.

وذكر التقرير أن الطواقم هرعت نتيجة بلاغ من أحد المواطنين أن ثعبان إقتحم منزل أحد المواطنين في منطقة الدير ببلدة الظاهرية في محافظة الخليل، وحوش أحد المنازل في حي الجبل بمدينة بيت لحم، ومنزل آخر وسط مدينة طولكرم، وداخل أحد المحادد في بلدة اليامون بمحافظة جنين، حيث عمل الطاقم على رش مكان الأفاعي بالمياه والرغوة وغاز ثاني أكسيد الكربون المجمد ومن ثم محاصرة الأفاعي والإمساك بها والتخلص منها.

من جهته أشاد مدير العلاقات العامة والإعلام الرائد لؤي بني عودة بدور المواطنين في الإبلاغ السريع عن الحوادث ما يساهم في الحد من الخسائر والسيطرة عليه، كما وأهاب بضرورة تفقد الشبكة الكهربائية بصورة دورية وتمديدات الغاز المنزلي والاستخدام الآمن لها، وتجنب تحميل الوصلات الكهربائية حملاً زائداً ما يؤدي إلى حوداث خطيرة، والالتزام دائماً بإجراءات الوقاية والسلامة العامة لحماية الأرواح والممتلكات.

وأهاب بالمواطنين القاطنين في المناطق الريفية إزالة الأعشاب اليابسة القريبة من مناطق سكنهم ونكش الحدائق والمساحات المزروعة بالأشجار والتخلص من أية حجارة أو أنقاض تسمح بمبيت الأفاعي فيها ورشها بالمواد الطاردة للزواحف.

ودعا السائقين إلى ضرورة الانتباه وتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر، والتقيد بالشواخص المرورية وتجنب السرعة الزائدة والتجاوز الخاطئ والحذر على مفارق الطرق وعمل الصيانة الدورية لمركباتهم، والتأكد من صلاحية المكابح وذلك حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم لا سيما انه لوحظ في الفترة الاخيرة ازدياد الحوادث بشكل كبير.