الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات يدعو إلى إنشاء برامج قانونية للحد من عمالة الاطفال

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 13:10 )
جنين- معا - دعا محافظ جنين اللواء طلال دويكات الى العمل على إنشاء وتطوير برامج مختلفة تتمحور حول المساندة القانونية والحقوقية للأطفال للحد من ظاهرة عمالة الأطفال وخلق بيئة حامية لهم.

وأضاف دويكات في تصريحه، اليوم الاربعاء، بمناسبة حلول اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال الذي يصادف الثاني عشر من شهر حزيران، أن عمالة الأطفال دون السن القانونية ونتيجة للأوضاع السياسية والاقتصادية السائدة في الأراضي الفلسطينية، تترك آثارا خطيرة على المجتمع كونها تضعف وتؤثر على التنمية البشرية.

وعن ظاهرة عمالة الأطفال في محافظة جنين، أشار دويكات إلى التدابير التي اتخذتها شبكة حماية الطفولة للحد من هذه الظاهرة من خلال التشبيك مع المؤسسات المختصة ومتابعتها من خلال القيام بحملات تفتيشية في الأسواق والمحلات التجارية، وأخذ المقتضى القانوني بحق كل يعمل على تشغيل الأطفال دون السن القانوني، وتوقيع تعهدات لذوي الأطفال من قبل الشرطة والمحافظة لمنع تكرار هذا السلوك السلبي، والحفاظ عليهم من الاستغلال الاقتصادي، من خلال توفير الحماية الاجتماعية بدء من الأسرة ثم المجتمع لحمايتهم.

ودعا دويكات وسائل الإعلام المختلفة التركيز على ظاهرة عمالة الأطفال ونشر التوعية الاجتماعية لتعزيز حماية الأطفال من كافة أشكال الاستغلال، والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لوضع خطة عامة للحد من هذه الظاهرة.

مشيرا إلى أهمية عقد ورشات عمل لتوعية الأسر عن مخاطر هذه الظاهرة وما يترتب عنها من آثار اجتماعية ونفسية وبدنية على أطفالهم وحرمانهم من حقوقهم المشروعة كحقهم في التعليم واللعب والحياة الكريمة.