الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة تبدأ سلسلة ندوات حول " التعقيم الشمسي "

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 15:09 )
غزة-معا - إفتتحت الادارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة المقالة سلسلة ندوات توعوية بكافة محافظات قطاع غزة حول التعقيم الشمسي, بالتعاون مع المديريات في مختلف المحافظات.

واستعرض م. منير سرداح مميزات عملية التعقيم الشمسي والظواهر الايجابية واليات تطبيق عملية التعقيم الشمسي ومحددات نجاحها، وكيفية تنفيذ هذه الطرق بشكل عملي .

من جانبه تحدث م. حسام أبو سعدة عن النظريات المفسرة لعملية التعقيم الشمسي وأثر التعقيم الشمسي على الانسان والبيئة وطرق التعقيم الاخرى .

هذا وشهدت المحاضرات تفاعلا كبيرا من قبل المزارعين والمهتمين, شاكرين وزارة الزراعة على الاهتمام والحرص الكبير فى توعية المزارعين .

من جهة أخري عقدت مديرية زراعة رفح ندوة حول "التعقيم الحراري "فى مقر جمعية مزارعي محافظة رفح ألقاها م. محمد الأزرق, حيث بدأ بالتحدث عن درجات الحرارة في هذه الفترة والتي قد تصل إلى اكثر من 35 درجة مئوية وأثرها على المزروعات, موضحا كيفية التغلب على هذه المشكلة وأفضل الأوقات للري .

وفي نهاية الندوة, ختم م. الأزرق بـ ضرورة الاستفادة من الطاقة الشمسية في الصيف والمحافظة على التوازن البيئي, وذلك لأنها اقتصادية أكثر, مشددا على ضرورة الاهتمام بالمحاصيل في هذه الفترة الخاصة من ري وسماد وعلاج .