الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إفتتاح مشروع زيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون الفلسطيني

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 16:21 )
طولكرم - معا - تحت رعاية مسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد وبحضور سوزانا مديرة المشروع وم.أحمد عبد الوهاب مدير مديرية زراعة طولكرم وعدد من مدراء وممثلي الدوائر الرسمية والاهلية والجهات ذات العلاقة أعلن اليوم في قاعة القدس في محافظة طولكرم عن إفتتاح مشروع زيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون الفلسطيني من خلال إدخال نهج سلسلة القيمة لزيت الزيتون في الأراضي الفلسطينية المحتلة والممول من الاتحاد الأوروبي وبإدارة إتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع المؤسسة الطوعية الايطالية المدنية ومركز معا التنموي ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ومعهد باري للابحاث المتوسطية في ايطاليا ومؤسسة قطر الخيرية وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأكد سعيد على اهمية دعم هذا المشروع الذي يدعم القدرة التنافسية لزيت الزيتون وخاصة أن محافظة طولكرم تشتهر بزراعة اشجار الزيتون التي تمثل 40 % من ألاراضي المزروعة في المحافظة.

ودعا سعيد الى الحفاظ على شجرة الزيتون التي تمثل عمق الهوية الفلسطينية، منوها ان الاحتلال الاسرائيلي يسعى بكل جهده للقضاء على هذه الشجرة العظيمة من خلال اقامتة لجدار الفصل العنصري الذي التهم ما يزيد عن 39 الف دونم من الاراضي الخصبة في المحافظة.

وأشار سعيد إلى جميع الجهود المبذولة من قبل المحافظة و المؤسسات الرسمية والخاصة للاستصلاح العديد من الأراضي الزراعية بالاضافة الى مساعدة المزارعين في تسويق منتجهم الزراعي في الاسواق الخارجية.

من جهته قدم عبد الوهاب نبذة عن قطاع زيت الزيتون في المحافظة والتي بلغت حوالي المليون شجرة زيتون منتجة بالاضافة الى الاشتال الصغيرة ويتراوح إنتاج الزيتون في المحافظة 2500 طن سنويا يزيد في السنوات الماسية ويقل في السنوات الاقل إنتاجا مؤكدا أن وزارة الزراعة تتبع المنهجية العلمية في تحسين الجودة والانتاجية لشجرة الزيتون.

وتطرق عبد الوهاب الى مشروع فلسطين خضراء الذي قامت بتفيذه وزارة الزراعة من اجل زيادة الرقعة الخضراء في البلاد.

وتحدثت سوزانا عن اهمية شجرة الزيتون لسكان منطقة حوض البحر المتوسط كونها تعتبر رمز لثقافتهم وتاريخهم مشيرة الى ان هنالك سبع منظمات تتعاون فيما بينها لانجاح المشروع الذي سيعود بالنفع على الاسر الفقيرة المهمشة.

وأخيرا قدم م. ماجد ناصر المدير الفني للمشروع شرحا مفصلا عن المشروع الذي يهدف الى زيادة القدرة التنافسية لشجرة الزيتون الفلسطينية للوصول الى الامن الغذائي وتحسين ظروف الدخل للاسر الريفية المهمشة في 3 محافظات في شمال الضفة الغربية وهي طولكرم وقلقيلية وسلفيت ومدة تنفيذ المشروع 30 شهرا.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش امام الحضور.