الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة للتوجيه السياسي في الارتباط العسكري ببيت لحم

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 17:12 )
بيت لحم - معا - قدم حسن ربعي من مفوضية التوجيه السياسي والوطني محاضرة أمام مجموعة من ضباط ومنتسبي الارتباط العسكري في بيت لحم حول "النكسة 1967 دروس وعبر".

واستعرض ربعي فيها الظروف والملابسات التي واكبت نشوب الحرب، مؤكدا على إن إسرائيل لم تكن لتنتصر لو جوبهت بإرادة عسكرية صلبة وثبات من الجيوش العربية التي دخلت المعركة.

وفي معرض حديثه، أكد على إن النكسة أثرت في نفسيات ومعنويات أبناء الشعوب العربية وان هذا الإحباط زال فعليا بعد معركة الكرامة والتي نشبت بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي فتح وباقي فصائل منظمة التحرير والجيش الأردني.

وأكد ربعي على ان السياسة الإسرائيلية المبنية على التنكر للحقوق الفلسطينية والعربية هي إفراز مباشر ونتيجة للاستخلاصات التي توصلت لها القيادة الإسرائيلية والتي تتمثل في التقاعس العربي وعدم الالتفات للقدس وفلسطين إلا من منظور مساعدات إنسانية إذا سمحت امريكا بها.

وأشار ربعي إلى إن الإعلام العربي كان "بوقاً كاذب"، في حين ان إسرائيل كانت وما تزال تعتبر الإعلام أهم ركيزة من ركائز حسم المعركة، وان الاحتلال لا يمكن ان يقدم أطروحات سلام حقيقة الا اذا لمس قوة تجابه تعنتية وصلفه.

واستشهد بمقولة جمال عبد الناصر ان ما اخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة، وهذا ما ترجم على ارض الواقع في حرب أكتوبر وتدمير خط بارليف العسكري الشهير.

وفي ختام المحاضرة أجاب ربعي على أسئلة واستفسارات الحضور.