الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سمير ابو زنيد يزور البرلمان الهولندي وسفارة فلسطين في لاهاي

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 10:48 )
رام الله - معا - زار رئيس ديوان الرقابة المالية والادارية سمير ابو زنيد والوفد المرافق له البرلمان الهولندي، والتقى خلالها رئيس وأعضاء اللجنة الاقتصادية في البرلمان مارك هاربرز وووتر كولميز وأوكجي ديفريس.

وفي بدابة اللقاء قدم ابو زنيد رئيس الديوان عرضاَ عن ديوان الرقابة المالية والادارية، موضحا طبيعة العلاقة المهنية والقانونية التي تربط الديوان بالمجلس التشريعي.

كما واستمع من أعضاء البرلمان الهولندي الى شرح مفصل حول العلاقة ما بين البرلمان الهولندي ومحكمة الحسابات الهولندية بصفتها اعلى سلطة رقابية في هولندا، موضحين الاهمية البالغة والدور الكبير الذي تقوم به محكمة الحسابات الهولندية في مجال الرقابة والتدقيق على أداء المؤسسات الحكومية، هذا ويعتمد البرلمان الهولندي اعتمادا كبيرا على تقارير محكمة الحسابات الهولندية في صنع السياسات والقرارات محولين جميع التوصيات التي ترد من محكمة الحسابات الى قرارات نافذة، وبناء على تقارير محكمة الحسابات يتم استدعاء ومساءلة الوزراء، حيث فصل البرلمان بعض الوزراء بسبب وجود مخالفات وفق ما ورد في تقارير محكمة الحسابات.

من الجدير ذكره ان رئيس محكمة الحسابات يتم تعيينه من قبل البرلمان الهولندي ومن ثم يتم المصادقة عليه من قبل ملك هولندا.

وبعد ذلك قام وفد ديوان الرقابة يرافقه أعضاء البرلمان الهولندي بحضور جلسة برلمانية تم خلالها مساءلة وزيري التربية والتعليم والاقتصاد.

وفي ختام اللقاء قدم ابو زنيد هدية رمزية تتمثل في خريطة دولة فلسطين مصنوعة من خشب الزيتون الفلسطيني لـ مارك رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في البرلمان الهولندي.

كما زار رئيس الديوان والوفد المرافق مقر سفارة دولة فلسطين في لاهاي حيث كان في استقبالهم سعادة سفير دولة فلسطين نبيل ابو زنيد وطاقم السفارة حيث قدم سعادة السفير شرحا وافيا عن طبيعة عمل السفير في هولندا والعلاقات الفلسطينية الهولندية.