الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير المذبوح يفتتح معرضا فلسطينيا في مدينة روسه

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 13:38 )
بيت لحم - معا - اختتم احمد المذبوح سفير فلسطين لدى بلغاريا زيارته الرسمية الى مدينة روسه الواقعه الى شمال شرقي بلغاريا، بإفتتاح معرضا فلسطينيا في قاعة معرض الفن التشكيلي – روسه، حيث شمل المعرض على اثواب فلسطينية مطرزة وقطع حرفية ضمت الصدفيات والخشب والمحفور والزجاجيات والبورسلان، كما وضم المعرض صورا تمثل مسيرة الرئيس الراحل ابو عمار، وصورا للمدن والطبيعة الفلسطينية.

الامر الذي لفت انتباه زوار المعرض شموله على لوحات وقطع تدل على الديانة الاسلامية والمسيحية في فلسطين، الامر الذي يدل على التعايش الحميم بين الطوائف الدينية في الارض المقدسة، هذا التعايش الذي حاول ويحاول الاحتلال استهدافه وخلق شرخ فيه.

ورحبت ايلينا فيليكوفا رئيس معرض الفن التنشكيلي في روسي بإستضافة المعرض واعتبرته مساهمة فلسطينية في اغناء وتنوع الحياة الثقافية في المدينة المرشحة لتكون عاصمة الثقافة الاوروبية لعام 2019، واكدت على ان اما يحتويه المعرض من قطع وصور ورسومات يدل على تنوع الحياة في فلسطين، كما ويدل على عراقة تراث شعبها وتاريخه ولفتت الانتياه الى مدى التشابه بين التطريز الفلسطيني والبلغاري الامر الذي يدل على مدى التقارب بيننا.
|223536|
وجاء في كلمة السفير المذبوح، على الرغم من مرور 65 عاما على النكبة و46 عاما على النكسة، الا ان شعبنا بقى صامدا في ارضه وداره، واستطاع ان يحافظ على تراثه وتاريخه الذي سعى ويسعى الاحتلال الى سرقته والزعم بانه تاريخه وتراثه، هذا التراث والحضارة العريقة لشعبنا تمتد عميقا في جذور التاريخ لتصل الى جدنا الاول كنعان.

واشار سعادته الى ان شعبنا سيحصل الى استقلاله مهما طال زمن الاحتلال والقهر الممارس ضده من قبل دولة الاستعمار اسرائيل، واكد ان شعبنا مستعد للسلام على اساس قرارات الشرعية الدولية التي اعترفت بدولة فلسطين واكدت على حقوقه الشرعية.

واكد اخيرا على ان افتتاح هذا المعرض جاء لتعريف سكان منطقة روسه على التاريخ والتراث الفلسطيني العريق، ولتكون بداية لتعاون وتبادل ثقافي بين فلسطين ومنطقة روسه.
|223537|
كلمة رئيس البلدية بلامن ستوييلوف القتها مسؤولة العلاقات الدولية في البلدية، حيث قدم رئيس البلدية التهاني للسفارة وللشعب الفلسطيني على افتتاح هذا المعرض الثقافي الهام، واكد ان هذا اول معرض عربي يفتتح في هذه المدينة.

واضاف ان الشعب الفلسطيني يستحق العيش كسائر شعوب الارض بحرية وامان، مؤكدا ان التبادل الثقافي والفني يلعب دورا هاما في التقارب بين الشعوب، واكد على استعداد البلدية لارسال فرقتها الفنية لاحياء حفلات في المدن الفلسطينية كتعبيرا عن التبادل الثقافي بين فلسطين وبلغاريا عامة وروسه خصوصا.

مطران مطرانية روسة فيكتور موتافوف خلال كلمته اكد ان الارض المقدسة وشعبها الفلسطيني يستحقوا ان يعيشوا بسلام واطمئنان، واختتم كلمته بكلمات الرئيس الشهيد ابو عمار عندما خطب في الامم المتحدة قائلا "جئتكم بغصن زيتون وبندقية ثائر فلا تدعوا غصن الزيتون يقع من يدي" واضاف ان الشعب الفلسطيني عانى كثيرا ويجب ان تتحقق العدالة له. يذكر ان المعرض سيستمر لمدى ثلاثة اسابيع.