الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشكعة يستقبل وفدا من جنوب إفريقيا

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 15:19 )
نابلس -معا - استقبل رئيس بلدية نابلس المحامي غسان الشكعة وفداً من جنوب إفريقيا يمثل وزارة الحكم المحلي واتحاد بلديات جنوب إفريقيا ورئيس لجنة الانتخابات وممثل عن سفارة جنوب إفريقيا في فلسطين وذلك بترتيب ودعم من وكالة التعاون الألماني العاملة في فلسطين، ورافق الوفد د. عزام حجوج من وزارة الحكم المحلي الفلسطيني.

ورحب الشكعة بالوفد معرباً عن سعادته باستقبالهم في مدينة نابلس وفي فلسطين، مؤكداً على عمق العلاقة بين الشعبين في جنوب إفريقيا وفي فلسطين وعلى القضايا المشتركة بين الشعبين حيث أن هذه الزيارة تبعث الأمل بالحرية والاستقلال ، مرحباً بكافة الوفود من هذه الدولة الصديقة في أي وقت لفلسطين ومن كافة دول العالم ليكونوا شهود عيان لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الإسرائيلي وما يقوم به الشعب الفلسطيني من خطوات نحو التحرر والاستقلال. وأضاف الشكعة أن الشعب الفلسطيني يريد أن يعيش في أمن واستقرار.

وأعرب كيفين من وزارة الحكم المحلي في جنوب إفريقيا عن فخره واعتزازه بهذا الاستقبال الرائع متمنياً أن تتحرر فلسطين بأسرع وقت وأن تقام دولته المستقلة ورغم كافة الصعوبات والتحديات.

ثم تحدث سيينا من اتحاد البلديات في جنوب إفريقيا ناقلاً تحيات الاتحاد وكافة البلديات مقدماً التهاني والتبريكات للرئيس بمناسبة انتخابه رئيساً للإتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية موضحا أن الهدف من الزيارة هو متابعة ما تم مناقشته في العام الماضي وخاصة أنهم قد تدارسوا وصادقوا على مسودة الاتفاقية (مذكرة التفاهم) التي طرحت من قبل الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية والتي ترادف الاتفاقية المبرمة بين وزارتي الحكم المحلي من الطرفين حيث أكد مجلس اتحاد بلديات جنوب إفريقيا على أهمية هذه المذكرة وضرورة فتح ونسج علاقات قوية بين الاتحادين وبين المدن من الطرفين وأن حرية جنوب إفريقيا لن تكون كاملة إلا بتحرر الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على ضرورة عقد مؤتمر دولي للبلديات من كافة أنحاء العالم والبلديات الفلسطينية وأن يعلن المؤتمرون مطلبهم بالحرية لكافة شعوب العالم مما سيعمل على تحرير كافة الشعوب وكذلك تحرير فلسطين والقدس وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، بالإضافة إلى ضرورة تنفيذ برامج تدريبية بين الطرفين حول مواضيع هامة في التخطيط الحضري والمكاني والتخطيط الاستراتيجي من كلا الطرفين كما ويتم العمل على تنظيم مؤتمر حول التخطيط بين الدولتين. وتطوير علاقات تعاون وتوأمات بين البلديات من كلا البلدين ومع دول أوروبية أيضاً.