الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تكتفي ذاتيا من محصول العنب لعام 2013

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 20:30 )
غزة- تقرير معا - بعد مرور سنوات قليلة على البدء في زراعة العنب اللابذري في قطاع غزة، وصلت مساحة الأراضي التي غطتها كروم العنب بكافة أنواعها في القطاع لاكثر من "7000 دونم"، على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتلبية احتياجات السوق الغزي من محصول العنب.

فريق معا قام بزيارة لأحد مزارع العنب في القطاع والتحدث مع أصحابه، وبعضاً من المعنيين في وزارة الزراعة المقالة في غزة.

المزارع حماد أبو عرادة صاحب الأرض، أوضح لمراسل معا أن دونم الأرض ينتج من" 2.5-3 طن"من العنب في الحالة الطبيعية، مشيراً إلى ما إذ تم الاهتمام به أكثر وريه بالمياه باستمرار سيعطي أكثر من ذلك، معتبراً أن أرضه تعاني من شح في المياه.

وناشد المزارع عرادة الوزارة المقالة بمساعدته بمد خطوط مياه إلى المنطقة أو السماح بحفر أبار للمياه حتى تساعده في أن يزرع مساحات أكبر من العنب والمنتجات الأخرى، لدعم الاقتصاد الوطني، مطالباً الوزارة المقالة بالاستمرار في منع استيراد العنب من البلدان المجاورة لمساعدتهم في جني ثمار أعمالهم ومجوداتهم على مدار العام .

محمد أبو كميل مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة المقالة في غزة عبر لمراسل معا عن فرحته بافتتاح موسم العنب اللابذري، الذي يكفي لتغذية الأسواق في قطاع غزة لهذا العام أيضا على حد قولهً، مؤكداً علي أن الوزارة تحرص على منع استيراد العنب من الخارج، وذلك لحماية المنتج الوطني والمزارع الفلسطيني.

|223590|وقال أبو كميل:" أن مساحة الأرض المزروعة بالعنب في قطاع غزة حوالي" 7000 دونم" مع إنتاج وفير يتميز بدخول الأسواق مبكراً، ويغطي جزء من حاجة السوق، فأسعارها مجزية للمزارع ومقبولة للمستهلك".

وأكد أبو كميل أن الهدف من زراعة المحاصيل اللابذرية هو إدخال المحاصيل للأسواق في أوقاتٍ مبكرة، بالإضافة إلى تغطية حاجة السوق والمستهلك بشكل كلي وصولاً للاكتفاء.

هذا ووعد أبو كميل المزارعين بالنظر في قضيتهم للوصول إلى حل لمشكلة المياه التي تمنع المزارعين من توسيع أعمالهم الزراعية، التي تفيد المزارعين وتدعم المنتج الوطني على حد وصفه، مطمئناً المزارعين على أن الوزارة المقالة حريصة على عدم استيراد العنب من الخارج أو المزروعات الأخرى التي لدى قطاع غزة اكتفاء ذاتي منها.

بدوره قال فتحي أبو شماله نائب مدير عام الإرشاد بوزارة الزراعة المقالة: "شهد قطاع العنب في غزة تطوراً ملحوظ سواء في زيادة الإنتاج، واتساع المساحات المزروعة، حيث ان القطاع توصل لاكتفاء ذاتي في موسم 2012".

وأضاف أبو شماله:"شهد الموسم الحالي نسبة انخفاض ضئيلة عن الموسم المنصرم بنسبة لا تتجاوز 20%، وذلك الانخفاض ناتج عن ظروف جوية لم تساعد المحاصيل".

من جانبه، قال خليل العاصي مدير مديرية رفح لمراسل معا: "إن الزراعة نجحت وبشهادة الجميع، في تحقيق اكتفاء ذاتي في غالبية المحاصيل رغم شح الإمكانات، وهذا كله يعود لهمة طواقمها وخبرائها على رأسهم الوزير على الطرشاوي, وتعاون المزارعين مع الوزارة".

هذا وكانت وزارة الزراعة المقالة قد افتتحت الثلاثاء المنصرم، موسم العنب اللابذري في أرض المزارع حماد عرادة في محافظة رفح جنوب قطاع غزة، بحضور كل من محمد ماهر أبو كميل مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية، وخليل العاصي مدير مديرية رفح، وكمال عقيل مدير زراعة خانيونيس، وفايز الشيخ مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة المقالة، بالإضافة إلى لفيف من المزارعين والمهتمين.

يذكر أن هذا العام هو الخامس على التوالي الذي تم فيه تحقيق اكتفاء ذاتي من العنب، كما أن قطف العنب اللابذري يأتي ضمن الخطة الاقتصادية التي وضعتها وزارة الزراعة المقالة لبناء اقتصاد وطني مقاوم.