الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني ينظم جولة ميدانية لوزير الدولة البريطاني في بيت لاهيا

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 17:43 )
غزة - معا - نظم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وبالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين، صباح اليوم الخميس زيارة ميدانية للسيد أليستر بيرت، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط في المنطقة الحدودية العازلة في شمال غرب مدينة بيت لاهيا.

والتقى الوزير والوفد المرافق له، الذي ضم السير فينسنت فين، القنصل العام البريطاني، مجموعة من المزارعين والصيادين، واستمعوا إلى معاناتهم الناجمة عن الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد مزارعي وصيادي القطاع.

ورافق الوزير البريطاني والوفد المرافق له كل من خليل شاهين، مدير وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والباحث الميداني محمد غنام، من المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، والسيدة ساره آدامتشك مديرة مكتب المجلس النرويجي للاجئين في قطاع غزة.

وقدم شاهين شرحاً مفصلاً لوزير الدولة البريطاني، والوفد المرافق له، عن طبيعة المنطقة الحدودية العازلة على امتداد حدود القطاع الشرقية والشمالية، والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة التي تقيد وصول المزارعين لأراضيهم الزراعية وممتلكاتهم، ومنع الصيد الحر والآمن لصيادي القطاع في مياه غزة.

وقدم شاهين إحصاءات شاملة للاعتداءات الإسرائيلية ضد الصيادين والمزارعين في قطاع غزة، شملت عدد القتلى، الجرحى، المعتقلين والأضرار التي تعرض لها قطاعا الصيد والزراعة في المناطق الحدودية العازلة البرية والبحرية، وذلك منذ إعلان التهدئة في نوفمبر من العام 2012، واستمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمزارعين والصيادين بسبب محاربتهم في وسائل عيشهم.

واستمع وزير الدولة البريطاني من المزارعين والصيادين لشهادات عن الاعتداءات التي تعرضوا لها في السنوات الماضية، ومعاناة المزارعين الناجمة عن حظر تصدير المنتجات الزراعية من محاصيل الفراولة، الزهور والخضروات إلى الأسواق الخارجية، بما فيها أسواق الضفة الغربية.

وطالب المزارعون والصيادون الوزير البريطاني باستخدام المملكة المتحدة لنفوذها وتأثيرها لرفع كافة أشكال الحصار البري والبحري من أجل وقف كافة الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها الاعتداءات المتواصلة ضد مزارعي وصيادي القطاع.