الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

واصل ابو يوسف: جهود كيري لاحياء مفاوضات السلام باءت بالفشل

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 17:48 )
رام الله- معا - اكد واصل أبويوسف، الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن جهود وزير الخارجية الامريكى جون كيري باءت بالفشل في ظل عدم التوصل الى ردود من الجانب الاسرائيلي بشأن القضايا الهامة التى تتمسك بها القيادة الفلسطينية، من أجل استئناف المفاوضات وهي ملف الاسرى ووقف الانشطة الاستيطانية ذات الوتيرة المتصاعدة فى الفترة الاخيرة.

وقال أبو يوسف، إن بتأجيل زيارة كيرى للمنطقة يظهر التحيز الامريكي الواضح للجانب الاسرائيلي، حيث أنه لم يكن هناك أي ضغوط من جانب الادارة الامريكية على الجانب الاسرائيلي بشأن إظهار حسن النوايا بالافراج عن الاسرى القدامى الفلسطينيين، الذين تم تقديم قائمة بأسمائهم للوزير الامريكى للافراج عنهم، ولا يوجد أي تقدم فيما يتعلق بملف التمدد الاستيطاني الذي تقوم به إسرائيل حاليا على قدم وساق.

واضاف أبو يوسف انه من غير الممكن ان تقبل القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني بذلك، فالمصلحة الوطنية تقتضي المضى قدما فى الدفاع عن حقوقنا الثابتة فى إقامة الدولة الفلسطينية وحتمية هذه الخطوة، مضيفا أنه لا يعتقد بأن الوزير الامريكي سيقوم بأي خطوة في القريب تتعلق بإستئناف عملية السلام بين الجانبين.

ورأى أبو يوسف أن تأجيل زيارة كيري تأتي بعد فشله بفتح مسار سياسي او تحديد موقف واضح من الاحتلال من اجل وقف الاستيطان غير الشرعي وكذلك التوصل الى اتفاق يتعلق بحدود الدولة الفلسطينية وفق الشرعية الدولية.

وشدد ابو يوسف على اهمية تعزيز المقاومة الشعبية وتوسيع دائرتها على أوسع نطاق بمواجهة المخططات الاحتلالية الاستيطانية، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في وضع حد لسياسة تهجير اصحاب الأرض الشرعيين، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني لن يقبل العودة إلى المفاوضات قبل الإفراج الشامل عن الأسرى، إلى جانب الشروط الأخرى وفي مقدمتها وقف الاستيطان بصورة شاملة والإقرار بحدود 1967 والالتزام بإنهاء الاحتلال والقبول بقرارات الشرعية الدولية، بما يشمل قرار 194 الخاص بعودة اللاجئين الفلسطينيين.

ولفت أبو يوسف بان هناك اليات واضحة في اطار استراتيجية شاملة تحدثت عنها منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية ومن بينها التوجه نحو انضمام فلسطين الى منظمات الامم المتحدة ومحاسبة اسرائيل على ما تقوم به ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار ابو يوسف الى أن ملف المصالحة سيجرى العمل به حسب الموعد المتفق عليه فى الاجتماعات السابقة وهو منتصف شهر أغسطس القادم.