الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا يرفض الفلسطينيون الاستيطان في الضفة الغربية؟

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 22:09 )
لماذا يرفض الفلسطينيون الاستيطان في الضفة الغربية؟
نابلس - تقرير معا - لم تكن السلطة الفلسطينية منذ انشائها متمسكة بقرار اكثر مما هي اليوم متمسكة بقرار " لا مفاوضات مع الاستيطان والمستوطنات في الضفة الغربية"... بالرغم من كافة الضغوطات الدولية وعلى رأسها ضغط الادارة الامريكية وعدد من حلفائها العرب لاجبار الرئيس محمود عباس بالعودة الى طاولة المفاوضات بالرغم من البناء الاستيطاني في الضفة الغربية.

احمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس قال لمراسل معا ان الحكومة الاسرائيلية تسعى من خلال البناء في مدينة القدس الى إلغاء الوجود الفلسطيني وخلق مدينة يهودية بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى، وفي الضفة الغربية قال الرويضي ان المستوطنين ينفذون مخطط الحكومة الاسرائيلية في البناء والتوسع بدعم من الحكومة الاسرائيلية ووزارتي الجيش والاسكان.. فهل تعتقد ان المستوطنين ينفذون ذلك منفردين تساءل الرويضي!!

واكد الرويضي ان مخطط الحكومة الاسرائيلية في الضفة الغربية من البناء الاستيطاني هو بناء دولة للمستوطنين داخل الدولة الفلسطينية وتسليم المستوطنين مهمة أمنية في المستقبل، لذلك كيف نفكر بمفاوضات وحلول في ظل هذا المخطط الاسرائيلي الذي يهدف الى تدمير العملية السلمية برمتها.

المستوطنات والبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية
اقام المستوطنون اول مستوطنة على أراضي الضفة عام 1970 واطلقوا عليها اسم "الون شفوت" والتي تقع بين مدينتي بيت لحم والخليل.. ولم يكن يعرف الفلسطينيون حينها ان المستوطنين بعد عدة سنوات فقط سيحتفلون بالمستوطنة رقم 184 في الضفة والقدس.

غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية قال لمراسل معا ان عدد المستوطنين الذين باتوا يقطنون بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة وصل الى 631 الف مستوطن منهم 248 الف مستوطن باتوا يعيشون بمدينة القدس وحدها.

واضاف دغلس ان المستوطنين شيّدوا 184 مستوطنة "مرخصة" من الحكومة الاسرائيلية وقاموا ببناء 171 بؤرة استيطانية أخرى تقول الحكومة الاسرائيلية ذاتها ان هذه البؤر "غير شرعية" ولكنها تزودها بالماء والكهرباء وتوفر لها الحماية الامنية من قبل جيشها.

حجم البناء الاستيطاني ونسبته من اراضي الضفة الغربية؟
حسب الاحصائيات الرسمية للسلطة الوطنية الفلسطينية قال دغلس ان حجم البناء ومساحات البناء تبلغ 68930 دونم، وتشكل 1.4% من مساحة الضفة الغربية، فيما تبلغ الاراضي المقامة عليها المستوطنات والتي يسيطر عليها المستوطنين 140124 دونم وتشكل 4% من المساحه الكلية للضفة الغربية اضافة الى ان المستوطنين يسيطرون على 474 موقعا ومنزلا آخرا في الضفة الغربية ومدينة القدس.

واكد دغلس ان حجم التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية خلال اول 6 أشهر من العام الحالي 2013 تضاعف سبع مرات، في حين ان عدد اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وممتلكاتهم وصل الى 389 اعتداء حتى النصف الاول من عام 2013، في حين بلغ حجم الاعتداءات عام 2012 بكامله الى 380 اعتداء.

المستوطنون شكلوا مجموعات "لتصفية" الفلسطينيين
واكد دغلس ان المستوطنين يطورون من طرق اعتداءاتهم وينفذونها ضد المواطنين عدا عن المجموعات التي تم تشكيلها من قبل المستوطنين مثل "دفع الثمن" و"شباب التلال" و"حومش اولا".. الا انهم اعلنوا عن تشكيل مجموعات اطلقوا عليها "قطع الايدي" وهذه تم تخصيصها لـ"تصفية" الفلسطينيين الناشطين في مجال مقاومة المستوطنين والمستوطنات في الضفة الغربية.