الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يستهدف الصحافيين بالقدس.. و14 صحافيًّا في المعتقل

نشر بتاريخ: 15/06/2013 ( آخر تحديث: 15/06/2013 الساعة: 17:17 )
رام الله- معا - أصدرت لجنة الحريات الإعلامية في نقابة الصحافيين الفلسطينيين تقريرها الشهري الذي يرصد أبرز الانتهاكات التي تعرضت لها الحالة الإعلامية في الأراضي الفلسطينية خلال شهر أيار الماضي.

وكشف التقرير عن تجاوزات خطيرة واعتداءات بالجملة ارتكبت بحق الصحافيين وخاصة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس، وكذلك أثناء تغطية الفعاليات والمسيرات السلمية التي وقعت في الضفة الغربية والقدس.

كما أشار التقرير إلى التوسع الاحتلالي في البطش والاعتقال حيث بين التقرير وجود 14 صحافيًّا في معتقلات الاحتلال.

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية، رصد التقرير مواصلة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية سياسة الاستدعاء والتوقيف والتحقيق بحق بعض الصحافيين دون توجيه تهمة معلومة، وفي قطاع غزة، بين التقرير مواصلة أجهزة أمن الحكومة المقالة للتعسف في الاعتقال والاعتداءات الجسدية بحق الصحافيين.

وعقب رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحافيين محمد اللحام على التقرير بقوله إن لجنة الحريات وأعضاء الأمانة العامة للنقابة لم يكتفوا برصد الانتهاكات وإصدار البيانات والإحصائيات، بل كانت هنالك متابعة وتواصل مع كافة الحالات في الضفة الغربية ولقاءات ومتابعات مع الجهات الأمنية الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية لوقف الانتهاكات، فيما تجد النقابة صعوبة بالغة في التواصل مع الجهات الأمنية التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة، التي تتعامل مع النقابة كجسم معادٍ، وصولاً لاتهام كل من يتواصل معها بالتخابر والتواصل مع جهة معادية.

وثمن اللحام الجهود المبذولة من المؤسسات الناشطة في رصد الانتهاكات مثل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومركز الدوحة للحريات ومركز مدى والتجمع الإعلامي الشبابي، حيث تستعين وتستنير لجنة الحريات بتقارير هذه المؤسسات.
|223870|
تفاصيل الاعتداءات من قبل جيش الاحتلال:
2/5: أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بحبس مراسل فضائية الأقصى طارق أبو زيد لمدة ثلاثة أشهر وغرامة ماليا قدرها 2000 شيقل، بتهمة المشاركة في مسيرة ضد الاحتلال، قوات الاحتلال كانت اعتقلت أبو زيد بتاريخ 8/3/2013، وأفرجت عنه بعد قضاء مدة حكمه بتاريخ 26/5/2013.

7/5: حكمت محكمة الاحتلال في معسكر "عوفر" قرب رام الله على الصحافي مصعب شاور بالسجن خمسة شهور وغرامة مالية قرابة 600 دولار، بتهمة التحريض على السلطات الإسرائيلية.

7/5: شرطة الاحتلال تمنع دخول الصحافيين والمصورين إلى باحات المسجد الأقصى لتغطية الأحداث التي اندلعت فيها، وأعاقت عملهم بالقرب من أبواب المسجد الأقصى المبارك.

8/5: تعرض عدد من الصحافيين للاعتداء من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتهم لاعتداء المستوطنين اليهود في منطقة باب العمود على عشرات المقدسيين أثناء مسيرات ما تسمى "توحيد القدس" وهم: مصور قناة العربية جورج خوري، ومراسلة القدس نت ديالا جويحان، والمصوران فايز أبو رميلة ونجيب الرازم، إضافة إلى الاعتداء بالضرب المبرح على المصورين عمار عوض وسليمان خضر.

13/5: متحف الأخبار نيوزيوم في مدينة واشنطن يقرر إلغاء تكريم مصوري قناة الأقصى حسام سلامة ومحمود الكومي اللذين استشهدا أثناء تغطيتهما الحرب الأخيرة على قطاع في تشرين الثاني 2012 إثر استهداف سيارتهما بصاروخ خلال غارة إسرائيلية.

13/5: تأجيل قرار محكمة سجن النقب الإسرائيلي للنظر في تخفيض الحكم الإداري للأسير الصحافي عامر أبو عرفة.

15/5: قوات الاحتلال تعتقل مصور قناة "العربية" توفيق صليبا وتحتجزه حوالي 5 ساعات ومن ثم تطلق سراحه وتسلمه أمر محكمة بتهمة الاعتداء على ثلاثة جنود. كما اعتدت قوات الاحتلال على مراسلة وكالة "قدس نت" ديالا جويحان وعلى مصور الوكالة الصينية معمر عوض، كما عمدت إلى رش الصحافيين بالمياه الملوثة خلال تواجدهم في منطقة باب العمود لتغطية محاولات قمع الشرطة الإسرائيلية للمسيرة التي انطلقت في مدينة القدس في ذكرى النكبة.

17/5: أصيب الصحافي معاذ مشعل مراسل وكالة الأناضول بحروق في قدمه اليمنى نتيجة استهدافه بقنابل الصوت التي أطلقت عليه بشكل مباشر خلال تغطيته المواجهات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين بالقرب من المدخل الجنوبي لبلدة سلواد بمحافظة رام الله والبيرة.

18/5: قوات الاحتلال تصيب المصور الصحافي مجد غيث بشظايا قنبلة صوت في منطقة باب العمود بالقدس.

18/5: أصيب الصحافي حذيفة على جاموس مصور شبكة قدس برصاصة مطاطية في فكه العلوي وتسببت بكسر ثلاثة أسنان خلال تغطيته لمواجهات بين جيش الاحتلال وشبان فلسطينيين في بلدة أبو ديس.

18/5: احتجزت شرطة الاحتلال الصحافي أمير عبد ربه من دون توضيح السبب أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت في منطقة باب العمود في القدس بين الجيش والمتظاهرين.

27/5: اعتقل الجيش الإسرائيلي الصحافي عدي حربيات في قرية الطبقة غرب مدينة الخليل.

الانتهاكات في الضفة الغربية:
5/5: أعلن الصحافي محمد عوض الذي يعمل "مونتير" في شركة رامسات للإنتاج الإعلامي والمعتقل لدى الأجهزة الأمنية في رام الله إضرابه عن الطعام احتجاجًا على اعتقاله.

9/5: قام أحد المجهولين بتحميل فيديو على موقع يوتيوب يهدد مقدمة برنامج "عين على" في تلفزيون فلسطين ربى النجار بالاغتصاب ثم القتل وتقدمت النجار بشكوى رسمية للشرطة الفلسطينية حول التهديد.

11/5: اعتقل جهاز الأمن الوقائي في مدينة الخليل محرر الشؤون الإسرائيلية في شبكة "هنا القدس" عمر أبو عرقوب لمدة يومين وقاموا بمصادرة حاسوبه المحمول وقرص تخزين.

15/5: جهاز المخابرات الفلسطيني يستدعي المصور هارون أبو عرة للتحقيق ويفرج عنه بعد ساعتين.

16/5: أصدرت النيابة العامة الفلسطينية في بيت لحم قرارًا بإغلاق ثلاث مؤسسات إعلامية محلية لعدم تسديد رسوم الاشتراك "التراخيص" السنوية.

21/5: اعتقلت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية الصحافي سليم السلمان مراسل إذاعة كل الناس في طولكرم على خلفية نشاطه الحزبي.

25/5: قام مجهول بوضع قنبلة أمام منزل ناصر أبو ميّالة أحد العاملين في طاقم برنامج "عين على" الذي يبث على تلفزيون فلسطين، ورسالة تهديد له ولمقدمة البرنامج ربى النجار.

21/5: جهاز الأمن الوقائي يعتقل مراسل إذاعة "كل الناس" المحلية، سليم السلمان من بيته في طولكرم وتم الإفراج عنه.

الانتهاكات في قطاع غزة :
7/5: قام أفراد من الأمن الداخلي في قطاع غزة باحتجاز خمسة صحافيين والاعتداء عليهم أثناء تغطيتهم لمسيرة تضامنية نظمتها الجبهة الشعبية في مدينة خان يونس وهم "مصور وكالة إميج (الصورة) إياد البابا والمصور الصحافي أدهم أبو شحمة، ومصور قناة الميادين عبد العزيز العفيفي، ومراسلها أحمد غانم، ومصور قناة فلسطين اليوم محمد أبو طه". وقد وجّهوا لهم بعض اللكمات، وتم احتجازهم في مركز المباحث لمدة ساعتين.

8/5: الأجهزة الأمنية في الحكومة المقالة بقطاع غزة، تمنع مراسل قناة "الكتاب" سعدي حمد، من إجراء مقابلة خاصة مع رئيس مجلس النواب البحريني خليفة بن أحمد الظهراني، أمام مبنى المجلس التشريعي في مدينة غزة.

5/5: استدعى الأمن الداخلي التابع لحكومة حماس في غزة وزير الثقافة السابق الكاتب إبراهيم أبراش للتحقيق، على خلفية كتابته مقالاً انتقد فيه زيارة الشيخ يوسف القرضاوي لقطاع غزة. وتم احتجازه حوالي 5 ساعات، ومن ثم أطلقوا سراحه على أن يعود لمركز الأمن في اليوم التالي. لم يذهب في اليوم التالي، فقاموا بالحضور إلى منزله واعتقاله، وبعد حوالي ساعة من الاحتجاز أطلقوا سراحه بناءً على تدخل العديد من أعضاء المجلس التشريعي ومؤسسات حقوق الإنسان".

20/5: مقتل الصحافي الفلسطيني معتز أبو صفية (23 عامًا)، الذي يعمل محررًا في إذاعة "صوت الشعب" ومراسلاً لفضائية "الشروق الجزائرية" من غزة، إثر إطلاق النار عليه خلال شجار عائلي.

أربعة عشر صحافيًّا في معتقلات الاحتلال:
- ياسين محمد ياسين أبو خضير، من القدس، كان يعمل صحافيًّا في جريدة القدس، اعتقل بتاريخ 27/12/1987، وهو محكوم بالسجن 28 سنة.

- محمود موسى عيسى، من القدس- عناتا، عمل مراسلاً لصحيفة صوت الحق والحرية ومديرًا للتحرير فيها، اعتقل بتاريخ 3/6/1993م، محكوم 3 مؤبدات+ 41 سنة.

- عامر عبد الحليم أبو عرفة، من الخليل، ويعمل مراسلاً لوكالة شهاب في الضفة الغربية، يخضع للاعتقال الإداري منذ اعتقاله في 21/8/2011م.

- شريف الرجوب، من الخليل- دورا، يعمل مراسلاً لإذاعة صوت الأقصى في مدينة الخليل، اعتقل بتاريخ 3/6/2012، وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 15 شهرًا.

- محمد سباعنة (34 عامًا)، من بلدة قباطية بمحافظة جنين، رسام الكاريكاتير في صحيفة الحياة الجديدة، اعتقل أثناء عودته من الأردن عبر معبر الكرامة بتاريخ 16/2/2013، وصدر بحقه حكم بالسجن 5 شهور وغرامة مالية.

- مصعب شاور (22 عامًا)، مقدم برامج في إذاعة الخليل، اعتقل بتاريخ 25/2/2013.

- صلاح عواد، من قرية عورتا قضاء مدينة نابلس، معتقل منذ نيسان 2011، تمت محاكمته بـ7 سنوات، وهو خريج قسم الصحافة بجامعة النجاح بنابلس، وكان يشغل مدير الدائرة الإعلامية في نادي الأسير الفلسطيني.

- عنان سمير عجاوي، من بلدة عجة قضاء جنين، اعتقل على معبر الكرامة بتاريخ 16/1/2013 وذلك أثناء عودته من جمهورية مصر العربية.

- بكر محمد رشيد العتيلي (26 عامًا) من بلدة عتيل بمحافظة طولكرم، ويعمل مصورًا صحافيًّا للعديد من الوكالات، اعتقل من منزله بمدينة نابلس حيث يعمل هناك، بتاريخ 6/3/2013،.

-أحمد الصيفي، من قرية بيرزيت بمحافظة رام الله والبيرة، طالب في كلية الإعلام في جامعة بيرزيت، معتقل منذ 19/8/2009 ويقضي حكما بالسجن لمدة (19 عامًا).

- مراد محمد أبو البهاء، من رام الله، يعمل صحافيًّا في مكتب نواب المجلس التشريعي في رام الله، معتقل منذ تاريخ 15/6/2012م.

- ثامر سباعنة، من بلدة قباطية بمحافظة جنين. لا يزال موقوفاً في مركز تحقيق الجلمة منذ تاريخ 6/3/2013.

- وليد خالد (41 عامًا) من بلدة سكاكا شمال سلفيت، صحافي وكاتب، اعتقل بتاريخ 10 آذار 2013م، بعد أن أفرج عنه في 5/9/2012 أمضى ما مجموعه 18 عامًا في سجون الاحتلال.

- عدي حربيات، اعتقل من منزله في قرية الطبقة غرب مدينة الخليل بتاريخ 26/5/2013.