الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأشغال" تباشر العمل في مشاريع بقيمة 25 مليون دولار

نشر بتاريخ: 15/06/2013 ( آخر تحديث: 15/06/2013 الساعة: 20:39 )
رام الله- معا - اعلن وزير الأشغال العامة والاسكان م. ماهر غنيم عن مباشرة العمل في مجموعة مشاريع إعادة وتأهيل للطرق في مناطق مختلفة من محافظات الضفة الغربية بقيمة 25 مليون و569 ألف دولار أمريكي، بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID).

وقال م. غنيم ان وزارته تهدف دوماً إلى تسهيل حياة المواطن الفلسطيني وتوفير وقته وجهده من خلال استخدام شبكة طرق آمنة ومناسبة، وأشار إلى أن الوزارة تسعى ومن خلال تعاونها مع شركائها إلى خلق شبكة طرق فلسطينية تحقق التواصل الجغرافي بين المحافظات المختلفة وتكسر التواصل بين المستوطنات المنتشرة على أراضي الضفة الغربية.

من الجدير بالذكر أن المشاريع تتضمن: مشروع طريق وادي الجير- السواحرة الشرقية بمقطعيه الاثنين وبقيمة 4 مليون و100 الف دولار، وطريق السواحرة الشرقية- الشيخ سعد بقيمة 887 الف دولار، وطريق وادي النار بقيمة مليون و113 الف دولار، وطريق مدرسة الذروة واسوار استنادية للطريق بقيمة مليون و568 الف دولار، وطريق جنين- الجلمة (المرحلة الثانية) بقيمة مليونين و751 الف دولار، وطريق الزبابدة- عرابة- الجامعة الامريكية بقيمة 3 مليون و107 الف دولار، وطريق مركا- الجربا في محافظة جنين بقيمة مليون و193 الف، وطريق كفر الديك- دير غسانة في محافظة سلفيت بقيمة 3 مليون و124 الف دولار، وطريق كفر راعي- الرامة- عجة في محافظة جنين بقيمة مليونين و447 الف دولار، بالإضافة إلى مشروع تحسين وتطوير مستوى السلامة في طريق قلنديا- جبع في محافظة القدس بقيمة 805 الف دولار، ومشروع قشط وسفلتة مشاريع داخلية في محافظة الخليل بقيمة 4 مليون و463 الف دولار.

مشاريع محافظة الخليل

وتتضمن مشاريع المحافظة، مشروع قشط وسفلتة مشاريع داخلية في المحافظة بطول 21.4 كم حيث سيتكون الشارع من اتجاهين وستشمل الاعمال الانشائية ما يلي: قشط الاسفلت القائم ووصع طبقة اسفلتية جديدة، واعمال الحفريات واردم، وغنشاء طبقة الرصف، وإنشاء أرصفة للمشاة على جانبي الشارع بالإضافة إلى إعادة تأهيل وإنشاء أنظمة تصريف مياه الأمطار، وتوفي اثاث الطريق ومعايير السلامة من الاشارات الارشادية والتحذيرية ودهان وتعليم الطريق ووضع عيون القطط وحديد الحماية، وسيستمر العمل بالمشروع 210 يوم.

كما تتضمن الأعمال في المحافظة مشروع طريق مدرسة الذروة حيث تشمل الأعمال ثلاث طرق هي: طريق مدرسة الذروة في قرية حلحول، طريق الجرار في قرية نوبا، و طريق السهل في قرية خاراس، بطول 1.7 كم، ويتضمن المشروع اعمال الحفريات والردم وانشاء طبقة الرصف وانشاء الاسوار الاستنادية، بالاضافة الى اعادة تأهيل وانشاء انظمة تصريف مياه، بالإضافة إلى توفير أثاث الطريق (الاشارات الارشادية والتحذيرية ودهان وتعليم الطريق ووضع عيون القطط وحديد الحماية) التي تحافظ على حياة المواطنين وأمنهم.

مشاريع محافظة القدس

وتتضمن الاعمال في المحافظة مشروع طريق واد الجير – السواحرة الشرقية بمقاطعه الثلاث (A+b+c) حيث سيربط بين السواحرة الشرقية ومحافظة القدس، وسيكون الشارع باتجاهين، وستشمل الأعمال الانشائية اعمال الحفريات والردم وانشاء طبقة الرصف وانشاء الاسوار الاستنادية، بالاضافة الى اعادة تأهيل وانشاء انظمة تصريف مياه، بالإضافة إلى توفير أثاث الطريق.

هذا ويربط المقطع (A) السواحرة الشرقية بمحافظة القدس و يبلغ طوله 2.7 كم ومن المقرر انهاء العمل به خلال فترة زمنية تبلغ 210 ايام ، اما المقطع (B) الذي يربط السواحرة الشرقية بمحافظ القدس فيبلغ طوله 1 كم وتبلغ مدة العمل فيه 150 يوما، بينما يربط المقطع (C) السواحرة الشرقية بمنطقة الشيخ سعد في محافظة القدس ويبلغ طوله 1.3 كم و تبلغ مدة العمل فيه 180يوما من تاريخ البدء فيه.

ومن مشاريع محافظة القدس أيضاً مشروع تحسين وتطوير مستوى السلامة في طريق قلنديا- جبع بطول 1.4كم حيث يعتبر هذا الطريق حيوي ومهم، حيث أنه الطريق الرئيسي الذي يخدم جميع المركبات التجارية والخصوصية التي تتنقل بين رام الله ومناطق الجنوب، ويتكون الطريق من 3 اتجاهات وتشمل الاعمال الانشائية فيه: قشط الاسفلت القائم ووضع طبقة اسفلتية جديدة وانشاء جزيرة وسطية وجميع ما يلزم من أثاث الطريق ومعايير السلامة (اشارات ارشاددية وتحذيرية ودهان وتعليم الطريق ووضع عيون القطط وحديد الحماية).

مشاريع محافظة بيت لحم

وتتضمن الاعمال في المحافظة، مشروع طريق واد النار ( المقطع v) ويبلغ طوله 1 كم وستستمر الاعمال به مدة 150 يوما، ويتكون الشارع من اتجاهين وتشمل الاعمال الانشائية فيه قشط الاسفلت القائم ووضع طبقة اسفلتية جديدة، بالاضافة الى اعمال الحفريات والردم، وانشاء الاسوار الاستنادية، بالاضافة اعادة تأهيل وانشاء انظمة تصريف مياه الامطار، كما ستتضمن اعمال المشروع توفير اثاث الطريق (الاشارات الارشادية والتحذيرية ودهان وتعليم الطريق ووضع عيون القطط وحديد الحماية).

مشاريع محافظة جنين

وتتضمن الاعمال في المحافظة، مشروع طريق جنين- الجلمة (المرحلة الثانية) ويبلغ طوله 1.4كم وسيتكون الشارع من اتجاهين، ويتضمن المشروع اعمال الحفريات والردم وانشاء طبقة الرصف وانشاء الاسوار الاستنادية، بالاضافة الى اعادة تأهيل وانشاء انظمة تصريف مياه، بالإضافة إلى توفير أثاث الطريق (الاشارات الارشادية والتحذيرية ودهان وتعليم الطريق ووضع عيون القطط وحديد الحماية) التي تحافظ على حياة المواطنين وأمنهم.

اما طريق الزبابدة – عرابة – الجامعة الامريكية في المحافظة بطول 3.7 كم ، فسيتكون من اتجاهين بالاضافة ويتضمن المشروع اعمال الحفريات والردم وانشاء طبقة الرصف وانشاء الاسوار الاستنادية، بالاضافة الى اعادة تأهيل وانشاء انظمة تصريف مياه، بالإضافة إلى توفير أثاث الطريق (الاشارات الارشادية والتحذيرية ودهان وتعليم الطريق ووضع عيون القطط وحديد الحماية) التي تحافظ على حياة المواطنين وأمنهم، وتبلغ مدة المشروع 240يوما. اما طريق مركا – الجربا في محافظة جنين بطول 202 كم و يتكون من اتجاهين و تبلغ مدة العمل فيه 180يوما.

وكذلك مشروع طريق كفر راعي – الرامه – عجة في محافظة جنين و الواقع ضمن المنطقة (A) ويبلغ طول الطريق الرابط بين هذه القرى 505 كم و تبلغ مدة العمل فيه 240 يوما و سيكون الشارع باتجاهين شامل لاثات الطريق و معايير السلامة، ويشرف على تنفيذ المشروع شركة برذرز لللمقاولات العامة.

مشاريع محافظة سلفيت

وتتضمن الاعمال في المحافظة مشروع طريق كفر الديك – دير غسانة ويبلغ طوله 3.2 كم و ينتهي العمل فيه 240 من تاريخ بدء العمل فيه، ويتضمن المشروع اعمال الحفريات والردم وانشاء طبقة الرصف وانشاء الاسوار الاستنادية، بالاضافة الى اعادة تأهيل وانشاء انظمة تصريف مياه، بالإضافة إلى توفير أثاث الطريق (الاشارات الارشادية والتحذيرية ودهان وتعليم الطريق ووضع عيون القطط وحديد الحماية) التي تحافظ على حياة المواطنين وأمنهم.

من الجدير بالذكر أن هذه المشاريع قد بدء العمل بها من منتصف شهر نيسان (ابريل) الماضي بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID).