الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا تفعل قيادة حماس في القاهرة؟

نشر بتاريخ: 15/06/2013 ( آخر تحديث: 16/06/2013 الساعة: 10:42 )
بيت لحم- خاص معا - كشف قيادي كبير في حركة حماس عن اجتماع ستعقده اللجنة التنفيذية للمكتب السياسي لحركة حماس في القاهرة يومي الاحد والاثنين.

وأضاف القيادي الذي طلب عدم ذكر اسمه أن بعض اعضاء المكتب السياسي للحركة برئاسة خالد مشعل وحضور اسماعيل هنية وصلوا القاهرة، بهدف بحث الامور التنظيمية للحركة، نافيا أن يكون الموضوع يتعلق باجتماعات المصالحة.

وأوضح القيادي في تصريح خاص لوكالة معا ان هذه الاجتماعات كانت ستعقد قبل اسبوع ولكن لظروف مختلفة جرى تأجيلها، لتعقد على مدار يومين في القاهرة، لافتا ان هذه الاجتماعات ستضم بعض اعضاء المكتب السياسي وليس جميعهم وبعض مسؤولي الحركة من مختلف المناطق، ويعتبر الاجتماع الثاني بعد انتخابات الحركة التي جرت في القاهرة مؤخرا.

وأضاف القيادي ان هذا الاجتماع يعتبر عاديا خاصة بعد توزيع المهام على اعضاء المكتب السياسي، حيث سيقوم كل عضو بطرح خطته للمرحلة المقبلة حسب كل دائرة يعمل بها داخل الوضع التنظيمي للحركة.

وقال "هناك مسؤول للدائرة الامنية، واخر للدائرة السياسية، والعلاقات العامة، والجناح العسكري . . ".

وأكد حضور مسؤول عن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، لكن القيادي لم يؤكد اذا ما كان قائد الجناح العسكري للقسام سيحضر شخصيا أو من ينوب عنه الاجتماع.

وعن الانباء التي تتحدث عن وجود عناصر من القسام يقاتلون ضد النظام السوري، استبعد القيادي هذه المعلومات، لكنه اكد على موقف الحركة المعارض للنظام السوري، والداعم للشعب في نيل حريته.

وحول علاقة حماس بايران وحزب الله، اكد القيادي لوكالة معا ان علاقة حركته مع ايران وحزب الله تراجعت كثيرا خاصة بعد موقف الحركة من الثورة السورية، مشددا ان مبدأ حركته لا يمكن التراجع عنه. وهذا بالتأكيد اثّر على الدعم المادي والعسكري للحركة.

وأكد القيادي على التزام جميع قيادات حركته بقرار مجلس الشورى من الثورة السورية، قائلا "لا يوجد جناح موالٍ للنظام السوري ومعارض له فالجميع ملتزمين بقرار الشورى".

وعن التشكيلة الكاملة للمكتب السياسي للحركة الذي لم يعلن رسميا حتى الان قال "انه لأسباب أمنية ترفض الحركة الاعلان عن جميع اعضاء المكتب السياسي".

على الصعيد ذاته، كشفت مصادر سيادية مصرية ان قيادة حركة حماس بالقاهرة اجتمعت مساء السبت بقيادة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة وحضور كل من اسماعيل هنية وموسى ابو مرزوق وصالح العروري القيادي البارز في كتائب القسام ومسئول ملف الاسرى ومحمد نزال ونزار عوض الله وعزت الرشق ومحمد نصر وخليل الحية واسامة حمدان وعماد العلمي ويحيي السنوار وروحي مشتهى وماهر عبيد.

واضافت المصادر بان قيادات حماس تتباحث بشكل سري حول نتائج اجتماع حركة حماس مع قيادات الاخوان المسلمين في مكتب الارشاد بالمقطم مساء الجمعة.