الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.ياغي: العيادات الصحية المتنقلة تقدم الخدمة الطبية لأكثر من 12 الف

نشر بتاريخ: 16/06/2013 ( آخر تحديث: 16/06/2013 الساعة: 12:15 )
غزة-معا - قالت الاغاثة الطبية ان العيادات الصحية المتنقلة التابعة لها قدمت الخدمة الطبية لاكثر من 12 الف مستفيد في قطاع غزة منذ بداية العام.

وأوضح مدير الإغاثة الطبية في محافظات غزة د. عائد ياغي أن جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية تسعى من خلال العيادات الصحية الميدانية المتقدمة إلى إيصال الخدمات الصحية بمفهومها الشامل إلى المناطق التي تفتقر لهذه الخدمات وتنفيذ برامج علاجية تتمثل في علاج بعض الأمراض الحادة والمزمنة وتوفير الأدوية المناسبة إضافة إلى زيادة الوعى بالمفاهيم الصحية الأساسية و تعزيز السلوك الصحي في اماكن عمل العيادات.

واشار إلى أن هذه العيادات تستهدف التركيز على مفهوم الوقاية والاكتشاف المبكر للأمراض، واحياء مفهوم التطوع لدى قطاعات المجتمع المحلي باحتضان فريق العمل والمساعدة في تقديم خدمات العيادة.

واوضح د . ياغي إلي أن هذه العيادات الميدانية الصحية المتقدمة تعمل في تسع مناطق في قطاع غزة، وتقدم خدماتها المختلفة من خلال العيادة العامة، عيادة الأطفال، عيادة النساء ، عيادة أمراض العيون، عيادة الأمراض المزمنة والباطنة، عيادة الأمراض الجلدية، الفحوصات المخبرية المختلفة، وتوفير الادوية المجانية وتنظيم لقاءات تثقيف صحي، و ذكر بان 12173 مواطن استفاد من خدمات هذه العيادات منذ بداية هذا العام وحتى اليوم.

بدوره قال د. محمد أبو شومر منسق العيادات الصحية الميدانية المتقدمة أن عيادة الأطفال تستقبل الأطفال من عمر يوم إلى 14 سنة وهي مجهزة بكل ما يلزم من تجهيزات الفحص والتشخيص، وان اكثر الامراض شيوعا بين الاطفال هي النزلات المعوية، التهاب الشعب الهوائية، حساسية الصدر، وامراض الجهاز البولي، و بلغ عدد الأطفال الذين استفادوا من خدمات الاغاثة الطبية 5708طفل.

واوضح ان عيادة النساء والولادة تعمل على متابعة الحمل منذ بدايته وحتى الولادة والتعاطي مع جميع المضاعفات التي قد تحدث أثناء الحمل وتشخيصها بواسطة التصوير التلفزيوني للحوامل ( ألترا ساوند) والتحاليل المخبرية اللازمة ومن ثم معالجة بعض الأمراض الشائعة أثناء الحمل مثل فقر الدم و صرف ما يلزم من مقويات خلال فترة الحمل و تقديم التثقيف الصحي الفردي لكل امرأة حامل حول التغذية السليمة أثناء الحمل وكيفية الوقاية من مضاعفات الحمل و ذلك للوصول الى ولادة امنة.

وذكر د. ابو شومر بان العيادة تقدم خدماتها ايضا لمرضى السكري ومرضى ضغط الدم و أمراض القلب وكذلك تشخيص وعلاج أمراض العيون المختلفة، ومعالجة ومتابعة الأمراض الجلدية المختلفة، ويتم تقديم العلاج لجميع المرضى مجانا، وتحول الحالات المرضية التي تحتاج الى فحوصات أكثر تقدما الى مراكز الاغاثة الطبية المنتشرة في قطاع غزة ، و يتم تحوبل الحالات التي تستدعي عمليات جراحية الى المستشفيات.

وعن التثقيف الصحي ذكر د. ابو شومر بان العيادات الميدانية تقوم بتنظيم لقاءات تثقيف صحي وإبراز أهميته في تعزيز صحة الأفراد والمجتمعات وتعمل على تشجيع السلوكيات الصحية الصحيحة والعمل على تعديل وتصحيح الاتجاهات والاعتقادات الصحية الخاطئة .

ومنذ بداية هذا العام قامت العيادات الصحية الميدانية بتقديم التثقيف الصحي الجماعي حول مواضيع مختلفة منها: مرض السكري، الإسهال عند الأطفال، سوء استخدام الأدوية،الأمراض الجلدية والحفاظ على النظافة الشخصية، التهابات المسالك البولية عند الأطفال والتوعية بسرطان الثدي، وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات التثقيف الصحي 1560 .