الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العاهل الاردني: الحديث عن الكونفدرالية أو الوطن البديل مجرد وهم

نشر بتاريخ: 16/06/2013 ( آخر تحديث: 16/06/2013 الساعة: 18:06 )
عمان - معا - قال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاحد ان بلاده ستستمر بدعم الفلسطينيين حتى يقيموا دولتهم المستقلة، مؤكدا ان "الحديث عن الوطن البديل أو التوطين أو الخيار الأردني، هو مجرد أوهام".

وقال الملك عبد الله في خطاب متلفز القاه في حفل تخرج جامعة مؤتة (الجناح العسكري) ان "القضية الفلسطينية وهي القضية المحورية في المنطقة، ما زالت على رأس أولوياتنا وسنستمر في دعم أشقائنا الفلسطينيين حتى يقيموا دولتهم المستقلة على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية".

واضاف "أما ما نسمعه في بعض الاحيان من حديث عن الكونفدرالية أو غيرها، فهو حديث في غير مكانه ولا زمانه، ولن يكون هذا الموضوع مطروحا للنقاش، إلا بعد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة تماما وبارادة الشعبين والدولتين"، مشيرا الى ان "أي حديث في هذا الموضوع قبل ذلك، فهو ليس في مصلحة الفلسطينيين ولا الاردنيين".

وتابع الملك عبد الله كما نقلت وكالة الانباء الفرنسية "اما الحديث عن الوطن البديل أو التوطين أو الخيار الأردني، والذي تحدثنا عنه أكثر من مرة، فهو مجرد أوهام، والاردن لن يقبل، تحت أي ظرف من الظروف، بأي حل للقضية الفلسطينية على حساب الاردن"، مشيرا الى ان "هذا من ثوابت الدولة الأردنية، التي لن تتغير".

وتابع "نريد أن نتخلص من هذه الاشاعات، وان شاء الله، هذه آخر مرة أتحدث فيها في هذا الموضوع".

واكد العاهل الاردني مرارا رفض بلاده طروحات "الوطن البديل" التي تدعو الى جعل المملكة التي يشكل الاردنيون من اصول فلسطينية نحو نصف عدد سكانها البالغ نحو سبعة ملايين نسمة، وطنا بديلا للفلسطينيين.