الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية للتنمية USAID تدعم إطلاق صندوق الريادي العربي

نشر بتاريخ: 16/06/2013 ( آخر تحديث: 16/06/2013 الساعة: 17:25 )
رام الله - معا - وقع مشروع Compete الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID اليوم إتفاقية مع الشركة الدولية للإستثمار لدعم إطلاق صندوق الريادي العربي Arabreneur للتمويل التأسيسي للشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وجرت مراسم التوقيع في مقر مشروع Compete في رام الله بحضور كل من دنيس جالاجر مدير المشروع وغسان الجمل مدير مشاريع تطوير القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية، والدكتور عبد المالك جابر الرئيس المؤسس لصندوق الريادي العربي.

وتأتي هذه الإتفاقية كخطوة فريدة من نوعها لدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني بشكل عام والذي يساهم بدوره بنسبة 8 % من الناتج المحلي للإقتصاد الفلسطيني بالإضافة إلى دعم الرياديين الفلسطينيين والشركات الناشئة بشكل خاص، حيث يهدف إطلاق صندوق التمويل إلى دعم وتوجيه الشركات الناشئة ومساعدتها في تحويل أفكارها إلى مشاريع ربحية ناجحة.

وفي هذا السياق أوضح مصطفى ديب مسؤول قطاع تكنولوجيا المعلومات في مشروع Compete بأن تمكين الرياديين ودعمهم وتشجيع الأفكار الريادية هو من أهم أهداف المشروع حيث انه يعتبر مؤشر أساسي لمستوى التطور والتنمية على المدى القريب والبعيد كما ويعتبر عامل مهم لجذب الإستثمار وتطوير السوق الفلسطيني.
|224045|
وتبرز أهمية صندوق الريادي العربي كون أهم أهدافه هو إستقطاب مستثمرين من كافة أنحاء العالم لدعم الشركات الفلسطينية الناشئة حيث تشمل الخطة إشراك هؤلاء المستثمرين بأعمال هذه الشركات ودفعهم للإستثمار فيها حيث من المتوقع أن تصل نسبة الإستثمارات إلى 50-150 ألف دولار أمريكي لكل شركة.

من ناحية أخرى، سوف تتركز مساعي فريق عمل صندوق الريادي العربي إلى توفير البيئة المناسبة للرياديين لممارسة أعمالهم بالإضافة إلى تقديم الدعم التقني والإرشاد لهذه الشركات الناشئة وبناء قدرات العاملين فيها، ومن المتوقع أن ينتج عن جهود هذا الصندوق دعم ما يقارب عشر شركات ناشئة في السنة الأولى وبالتالي خلق قرابة 50- 100 فرصة عمل جديدة.

من جانبه، أوضح جابر أن هذه المبادرة تم تنفيذها في عدة دول في منطقة الشرق الأوسط وأثبتت نجاحها في خلق بيئة ريادية فاعلة في تلك الدول، مضيفا " ونحن الآن بصدد تنفيذ هذه المبادرة في الأراضي الفسطينية نظراً لإيماننا العميق بالإمكانيات والأفكار الريادية لدى الشباب الفلسطيني، حيث سيكون لمبادرتنا دور كبير في تمكينهم وتحويل أفكارهم إلى فرص إستثمارية وخلق حراك ريادي بينهم".

وأشار الجمل أن الوكالة عملت على مدى الأعوام المنصرمة وما زالت تعمل على دعم وتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الفلسطيني من خلال تنفيذ برامج متعددة لتنمية قدرات العاملين في القطاع وربطهم مع الخبرات العالمية وتوفير فرص عمل لهم ونقل الشركات الفلسطينية إلى المستوى العالمي.

وأضاف "أن أحد أهدافنا هو رؤية بعض الشركات الفلسطينية الناشئة تصل إلى الأسواق العالمية بخدماتها ومنتوجاتها، وأن نرى هذه الشركات تجتذب إستثمارات عالمية مثلما حصل في المملكة الأردنية الهاشمية حينما أستثمرت شركة Yahoo العالمية مبلغ 170 مليون دولار في شركة مكتوب الأردنية".

ومن الجدير بالذكر أنه وحسب خطة العمل المتفق عليها بين الطرفين من المتوقع أن يباشر صندوق الريادي العربي عملها الفعلي خلال الشهر القادم وذلك بعد إتمام كافة التحضيرات اللازمة.

يذكر أن مشروع Compete هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث يساهم في دعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة وهي الزراعة والحجر والرخام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات، ويهدف المشروع إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني مع زيادة القيمة المضافة له، ويعمل المشروع على البناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي دعمت القطاع الخاص لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.