الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد نقابي بلجيكي يقوم بزيارة لمصانع منطقة بركان التابعة للاحتلال برفقة مسئولي الدائرة القانونية لنقابات سلفيت وقلقيلية

نشر بتاريخ: 17/04/2007 ( آخر تحديث: 17/04/2007 الساعة: 14:05 )
نابلس- سلفيت- معا- قام وفد نقابي بلجيكي برئاسة وييم, بمرافقة محمود ذياب مسؤول الدائره القانونيه في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين محافظة قلقيليه، وعلاء يونس مسؤول الدائره القانونيه في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين محافظة سلفيت, والاخوه في خط العامل ألاحتلالي بزياره للمنطقه الصناعيه في بركان وزيارة مصانع العمل والإطلاع على وضع العمال في مواقع عملهم.

وتم أجراء مقابلات مباشره مع العمال والاستماع الى مشاكلهم في العمل حيث أشار العمال الى عدم وجود أجهزه حمايه لهم أثناء العمل وعدم وجود فحوص طبيه مهنيه دوريه لهم مما يؤدي الى أمراض مهنيه مزمنه يصعب علاجها من المواد الكيماويه المستعمله حتى أن هناك عامل توفي في منطقه سلفيت بسبب المواد الكيماويه .

وأشار النقابي علاء يونس أن معايير الصحه والسلامه المهنيه لا تطبق على العمال الفلسطينيين في بركان وأن العمال الفلسطينيين لا يعاملون مثل العمال الاخرين حيث ان هناك تمييز عنصري حتى أن هناك إصابات عمل كثيره في صفوف العمال الفلسطينيين يتم تحويلها مباشره الى المستشفيات العربيه ولا تستقبل في مستشفيات الاحتلال لكي يتم التهرب من دفع المستحقات للعمال والاجازات .

وكما أنه لا يوجد اي قانون ثابت لتنظيم العمل في المستوطنات وأن محاكم العمل لدى الاحتلال أتخذت قرار سنة 2004 بتطبيق قانون العمل الاردني لسنة 1965 .

وكما أشار النقابي محمود ذياب أن هناك أرباب عمل يستغلون الوضع الاقتصادي السيء للعمال وأن هناك سماسرة عمال وللأسف فلسطينيين يتواطئون مع الاحتلال حيث يتقاضون عشرون شيكل في الساعه ويدفعون للعمال سبعة شواقل فقط ونحذر من التعامل مع هذه الفئه الضاله .

وفي النهايه شكر مسؤول الدائره القانونيه في أتحاد سلفيت علاء يونس الوفد النقابي البلجيكي لأهتمامه في مشاكل عمالنا وتقديم المساعده لهم ودعاهم لمزيد من التعاون لخدمة هذه الطبقه الهامه والمهمشه .