الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت ساحور والحياة البرية تحتفلان بمهرجان الفقوس الساحوري السادس

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 14:27 )
بيت لحم- معا- اقامت وانهت جمعية الحياة البرية في فلسطين بالشراكة مع بلدية بيت ساحور و بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم مهرجان الفقوس الساحوري السادس وممؤسسات المدينة تحت رعاية رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك.

وذلك بحضور جمهور غفير من محافظة بيت لحم وباقي المحافظات مثل الخليل ونابلس ورام الله ومن القدس ومركز البحوث الزراعية- وزارة الزراعة الفلسطينية وممثلين عن البيدر الفلسطيني للتراث الثقافي واعضاء المجلس البلدي بيت ساحور ورؤساء المؤسسات ونائب المحافظ محمد طه وممتلين عن غرفة تجارة وصناعة بيت لحم وشرطة مركز بيت ساحور وممتلين عن مديرية الزراعة محافظة بيت لحم ووفد اوروبي يزور بلدية بيت ساحور.

وتخلل المهرجان معرض للمنتجات الزراعية من اعداد اعضاء جمعية التطوير والتنمية الزراعية بيت ساحور، كذلك وجود بعض الحرف اليدوية من مطرزات وصابون زيت الزيتون وزجاج معشق من اعداد وصناعة مؤسسات تابعة لغرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم.

وتحدث رئيس الهيئة الادارية للحياة البرية النائب فؤاد كوكالي مرحبا بالحضور والمؤسسات والفنانين المحلين المشاركين واكد بان رسالة المهرجان هي المحافظة على التراث الطبيعي والثقافي وتشجيع المزارعين على الاستمرار في زراعة الفقوس فهو ميزة بيت ساحور وتشجيع الجيل الشاب للمحافظة على تراثنا من عادات وتقاليد وقيم اجتماعية توارتناها عن اجدادنا الاوائل، فاصبحت اشياء هامة نقدرها ونحترمها ونحافظ عليها. وان الاحتلال يسعى دائما لطمس معالم وملامح تراثنا في محاولة لالغاء كيان شعبنا ووجوده وهويته وشخصيته التاريخية بما يحويه هذا التراث من شمولية لقضايا الانسان والارض والالتحام والتمسك بالجذور .

وتحدث رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك راعي الاحتفال مشيدا بالعلاقة المتميزة بين البلدية والحياة البرية وان هذا المهرجان يقام سنويا من قبل الحياة البرية وبلدية بيت ساحور. كما شدد على اهمية الموقع التي يقام عليه المهرجان وهو عش غراب الذي اصبح رمزا للصمود وتحدي المحتل والثبات على الارض.
|224186|
وقال: اننا باقون على هذه الارض نعمر ونبني رغم تهديدات المحتل. واوضح اهتمام البلدية بهذا الموقع والخطط لديها لتطوير الموقع لانه المتنفس الوحيد لاهالي المدينة.

وشمل مهرجان الفقوس الساحوري على فقرات فنية غنائية تراثية ووطنية للفنان عيسى خير والفنانة هديل رشماوي وعازف الاورج الفنان مهند بنورة ودبكات شعبية لفرقة باقون وفرقة كازار . كما قدم نادي المسنين /مؤسسة لجان العمل الصحي بيت ساحور فقرة من العرس الساحوري/ السامر الساحوري . كما قدم الشاعر المهندس رفعت زيتون من البيدر الفلسطيني فقرة شعرية تراثية.

وفي نهاية المهرجان تم تقديم شهادات شكر وتقدير للمؤسسات المشاركة والفنانين المشاركين ولكل من ساهم ودعم المهرجان من شركات او مؤسسات او افراد.

ولقد بث تلفزيون المهد وراديو اورينت المهرجان مباشرة على الهواء وقاموا برعاية المهرجان اعلاميا وتم توزيع الفقوس الساحوري الطازج على المشاركين والذي تبرع به مكتب صن بيرد للسياحة والسفروبالاضافة الى الشراك البلدي والزيت والزعتر.
|224187|
وقامت بعرافة المهرجان روان عواد من الحياة البرية.