الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. كتانة يبحث ووفد قبرصي سُبل التعاون في مجالات الطاقة

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 18:12 )
رام الله - معا - بحث الوزير د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية مع السفير تاسوس جونيس نائب وكيل وزارة الخارجية القبرصية لشؤون الطاقة والوفد المرافق له، في مقرّ سلطة الطاقة برام الله اليوم الإثنين؛ سُبل تعزيز التعاون ما بين قبرص وفلسطين في مجالات قطاع الطاقة.

وأطلع كتانة الوفد الضيف على التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة والموارد الطبيعية في فلسطين، لا سيّما المعيقات التي تضعها إسرائيل أمام تطوير قطاع الطاقة واستغلال الثروات الطبيعية في فلسطين بما يكفل إيجاد مصادر متجددة وبديلة للطاقة، خاصةً موضوع تطوير آبار الغاز على شاطئ غزة.

وأوضح أنه ورغم المحاولات الإسرائيلية لعرقلة إيصال التيار الكهربائي إلى القرى الفلسطينة لا سيّما المهمشة والنائية منها، إلا أن سلطة الطاقة تمكنت من إيصال خدمة الكهرباء إلى 99% من المناطق الفلسطينية، إلى جانب تحقيق تطور ملموس في هيكيلة قطاع الطاقة في فلسطين، وبناء المؤسسات ذات الصلة.
|224250|
وأكد د. كتانة متانة العلاقات التاريخية القبرصية الفلسطينية، مرحبا بالاستعداد القبرصي لتقديم برامج تدريبية للمهندسين والفنيين الفلسطينيين، وتبادل الخبرات في مجال الطاقة والطاقة البديلة، ومشددا على أهمية أن تلعب قبرص دوراً محوريا وإيجابياً في مجال الطاقة والغاز لعلاقاتها الوطيدة مع مختلف الأطراف.

بدوره، أوضح السفير القبرصي أن الهدف من الزيارة هو الوصول إلى مذكرة تفاهم من أجل تطوير قطاع الطاقة الفلسطيني، لا سيّما وأنّ قبرص وفلسطين تتشاطران الظروف المتشابهة، لافتا إلى الاتفاقيات التي وقعتها قبرص مع مصر وإسرائيل، كما تجري محادثات مع لبنان وغيرها من الدول في مجال الطاقة.

وعبّر عن استعداد بلاده لمساعدة فلسطين في جميع جهودها لاستغلال مواردها الطبيعية الموجودة بالمنطقة الاقتصادية الحصرية الخاصة بها، مؤكداً رغبة واستعداد قبرص، التي اكتسبت خبرة كبيرة في مجال الطاقة المتجددة، لتبادل معرفتها وخبرتها مع فلسطين واستضافة فريق من الفنيين الفلسطينيين للتدريب.