الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الياباني يلتقي رئيس جامعة النجاح ويطلع على الإنجازات التي حققتها الجامعة

نشر بتاريخ: 17/04/2007 ( آخر تحديث: 17/04/2007 الساعة: 16:24 )
نابلس -معا- زار السفير الياباني العام في تل ابيب يوشينوري كاتوري جامعة النجاح الوطنية يرافقه كل من السيدة شيهو توما من القنصلية اليابانية، وكانسوك ناجاوكا مستشار السفارة، وايواساكي اكيهيرو، نائب مدير الوكالة اليابانية للتعاون الدولي" جايكا".

وكان في استقبال الوفد الضيف الأستاذ الدكتور رامي الحمد الله رئيس الجامعة الذي قدم للوفد نبذة عن تاريخ الجامعة ونشأتها، والكادر التعليمي الموجود فيها، بالإضافة إلى الكليات والتخصصات الموجودة فيها والمرافق التابعة للجامعة من مراكز علمية وإنسانية بالإضافة إلى إعطائهم لمحة عن الحرم الجامعي الجديد الذي تم افتتاحه العام الماضي.

وحضر الاجتماع كل من الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور رياض عبد الكريم مساعد رئيسا لجامعة لشؤون التخطيط والتطوير، والدكتورة خيرية الخاروف عميدة كلية البصريات، والدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة.

وتحدث الدكتور النتشة عن إمكانية التعاون بين الجامعة والحكومة اليابانية في العديد من المجالات العلمية وميادين البحث العلمي.

وأعرب السفير عن سعادته لزيارة جامعة النجاح الوطنية، مشيرا إلى آفاق التعاون القائم منذ عام1993 وعن استعداد اليابان للمساهمة في العديد من المشاريع التطويرية من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، معتبرا أن زياته هذه تعتبر مهمة لاستحداث آفاق التعاون من خلال مشاركة الباحثين في القضايا العلمية وأهمية مشاركة الباحثين اليابانيين في المساهمة والمشاركة في تنفيذ تلك المشاريع.

وبعد الاجتماع قام د.حمد الله بمرافقة الوفد الضيف في جولة إلى الحرم الجامعي الجديد حيث زاروا مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز، وشاهدوا فيلم وثائقي عن الحرم الجديد في الجامعة.

وقد أبدى السفير إعجابه بالمستوى المتطور الذي وصلت إليه النجاح من حيث الكفاءات العملية الموجودة فيها والتجهيزات الحديثة التي تتمتع بها الكليات العلمية المختبرات بعد ذلك قاموا بزيارة إلى كلية الفنون الجميلة حيث تجولوا في معرض نقاط من أعمال طلبة الكلية, ثم اطلعوا على الإنجازات التي حققتها الجامعة من افتتاح المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات والذي تم افتتاحه مؤخرا بدعم من الحكومة الكورية.

وقام وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي " جايكا " بعقد اجتماع مع الدكتور سليمان خليل منسق عام المراكز العليمة والدكتور محمد المصري مدير معهد المياه والبيئة والدكتور حسان أبو قاعود من كلية الزراعة في الجامعة ودار الاجتماع حول التنسيق للمشاريع المقدمة من المراكز العلمية لتنمية الأغوار والتي تدعمها جاياكا.

وذكر الدكتور خليل أن هذه الوكالة تهتم في تنمية الأغوار من حيث البنية التحتية من مياه وكهرباء ومخططات هيكلية ومكبات للنفايات ورفع القدرات في التجمعات السكانية في الأغوار، وأضاف أن هذا الاجتماع يأتي استمرارا للتباحث بين الجامعة وجايكا من اجل تنفيذ المشاريع التي ترغب الأخيرة بدعمها وتحديدا القطاع المائي والزراعي وتوصيل الكهرباء للريف الفلسطيني.

وفي نهاية الزيارة قدم أ.د.رئيس الجامعة للوفد الضيف مجموعة من الهدايا التذكارية والتحف من اعمال طلبة كلية الفنون الجميلة في الجامعة.