الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي والسفير الفرنسي يناقشان مشروع تحلية مياه غزة

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 21:13 )
رام الله - معا - التقى د. شداد العتيلي اليوم بمكتبه وفدا فرنسيا يضم السفير سيرج تل ومنسق ملف الاتحاد من اجل المتوسط من وزارة الخارجية الفرنسية والقنصل الفرنسي العام فردريك دونزيو ونائب القنصل الفرنسي، حيث تركز اللقاء على تطورات مشروع تحلية المياه لقطاع غزة.

وقدم العتيلي التصور الفلسطيني لادارة المشروع تنفيذا وادارة، عارضا الحلول المقترحة لموضوع العجز في الطاقة حيث يحتاج المشروع الى 35 ميجا واط سنويا، ومشيرا لمتابعة سلطة الطاقة ود. عمر كتانه مع الجانب المصري وبالبنك الاسلامي للتنمية من اجل مشروع الربط الكهربائي.

كما عرض لزيارة د. رفيق الحسيني نائب الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط لقطاع غزة لمتابعة القضايا اللوجستية مع الاونروا ومصلحة بلديات الساحل والاطلاع على الموقع المخصص للمشروع، وتطرق اللقاء حول اجتماع وزراء المياه العرب الذي اكد في احد قراراته على دعم المشروع، والى الوضع المائي بشكل عام والاجراءات الاسرائيلية.

من جهته، عبر السفير تل عن اهتمام فرنسا التي خصصت عشرة مليون يورو للمشروع والاستعداد لتقديم الدعم اللوجستي من اجل استكمال الدعم المالي والمقدر بحوالي نصف مليار دولار.

ومن الجدير بالذكر ان الوضع المائي في قطاع غزة وصل الى وضع حرج وقد اطلق الرئيس ابو مازن مبادرة من اجل انقاذ الوضع المائي تتمثل باقامة محطة تحلية للمياه والخط الناقل للمياه من شمال القطاع الى جنوبه اضافة الى النظام المائي المرافق من اجل تحسين امدادات المياه وقد استعد البنك الاسلامي للتنمية لتمويل نصف الموازنة المطلوبة وعبرت دول عديدة منها الجزائر وتركيا ودول اوربية لدعم المشروع فنيا وماليا وقدم المشروع الى دول الاتحاد من اجل المتوسط الذي صادقت عليه ودعت العالم اجمع لتمويله.