الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة إنجاز فلسطين تطلق برنامج الشركة الطلابية

نشر بتاريخ: 18/06/2013 ( آخر تحديث: 18/06/2013 الساعة: 13:52 )
رام الله- معا- أطلقت مؤسسة إنجاز فلسطين وبالشراكة مع البنك الإسلامي العربي برنامج الشركة الطلابية Startup بهدف تمكين طلبة الجامعات والكليات من الخوض في غمار العمل الريادي وصقل وتطوير المهارات الفردية والجماعية لديهم.

ويقوم المشاركون خلال هذه الدورة بتأسيس شركة طلابية برأس مال ومنتج حقيقين، وفي نهاية الدورة تتأهل الشركات الطلابية المشاركة للمسابقة حيث سيتم تقديم منحة غير مستردة للشركة الأكثر تميزاً مقدمة من البنك الإسلامي العربي بناءً على نتائج تقييم أعمالها في الحفل الذي سيعقد في الثالث والعشرين من الشهر الحالي في قاعة الليدرز بالماصيون في رام الله.

وقبيل المشاركة في المسابقة، تقوم مؤسسة إنجاز فلسطين بتعريف الطلبة بمفاهيم ومبادئ تأسيس وإدارة الأعمال تحت الإشراف المباشر لمستشاري القطاع الخاص الوطني، وقد قامت الشركات الطلابية بجمع رأس مال الشركة من خلال بيع الأسهم للمساهمين واختيار سلعة أو خدمة تنتجها الشركة وتسوقها كأي شركة حقيقية.

وقد تم خلال العام الدراسي الحالي تدريب خمس شركات طلابية، شارك فيها ما يقارب 100 طالب وطالبة، حيث أشرف السيد راتب العطياني على تدريب طلاب وطالبات من كلية العلوم التربوية وكلية مجتمع المرأة، وأشرف د. حاسم الشاعر على تدريب طلاب وطالبات من جامعة القدس المفتوحة - قلقيلية، وأشرف السيد نزار بالي على تدريب طلاب وطالبات من جامعة بوليتكنك فلسطين، وأشرف السيد عزمي خلف على تدريب طلاب وطالبات من جامعة فلسطين التقنية - خضوري، وأشرف السيد نمير خياط على تدريب طلاب وطالبات من كلية هشام حجاوي.

وبحفلٍ يحضره ممثلين عن القطاعين التعليمي والخاص، ستقوم لجنة مختصة باختيار الشركة الطلابية الأكثر تميزاً والتي ستنال منحة غير مستردة بمقدار 5 الآف دولار مقدمة من البنك الإسلامي العربي.

وقد شكرت رندة رمحي سلامة مدير عام مؤسسة إنجاز فلسطين البنك الإسلامي العربي على هذه المبادرة وعلى هذه الشراكة وأكدت على أهمية هذا البرنامج الذي يعمل على تجهيز المشاركين على الاستعداد للإنخراط في الحياة العملية والمهنية والتي تتطلب قدراً وافياً من الخبرة العملية والقدرة على مخاطبة المجتمع الخارجي، وتعزيز روح الريادة لديهم وهذا ما تسعى إليه مؤسسة إنجاز من خلال تمكين الشباب والشابات بمنحهم الخبرة والثقة بالنفس ما يكفل تأهيلهم للاندماج مع سوق العمل الفلسطيني بجميع قطاعاته، الأمر الذي يؤثر بشكل فاعل وإيجابي في الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه عبر وليد فاخوري رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي العربي عن فخره بتبني البنك لهذا المشروع الذي يساهم في تعزيز مفهوم الريادية لدى الشباب الفلسطيني خصوصاً في ظل الأوضاع الاقتصادية والسياسية غير المستقرة والواقع الذي يواجهه الشاب الفلسطيني، فجاءت فكرة المشروع لإطلاق العنان لطموح الشباب الفلسطيني الذي يتمتع بمستوى عالٍ من الكفاءة والقدرة على إثبات الذات .

كما وأكد سامي صعيدي المدير العام للبنك أن هذه المبادرة جاءت ضمن مسؤولية البنك المجتمعية تجاه قطاع التعليم والشباب في فلسطين، إذ يعتبر البنك الإسلامي العربي من المؤسسات الرائدة في مجال مسؤوليته تجاه المجتمع وأن البنك على استعداد دائم لدعم وتشجيع كل ما يساهم في تحقيق التنمية لمختلف شرائح وقطاعات المجتمع الفلسطيني.