الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أشتون تزور فلسطين واسرائيل يومي الاربعاء والخميس

نشر بتاريخ: 18/06/2013 ( آخر تحديث: 18/06/2013 الساعة: 13:54 )
رام الله - معا - تقوم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية ونائبة رئيس المفوضية كاثرين أشتون بالسفر خلال الأيام القادمة إلى الأردن والعراق ولبنان ومصر وإسرائيل وفلسطين.

وقد قابلت يوم الأحد في الأردن الملك عبد الله كما عقدت جسلة مباحثات مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة.

ويوم الإثنين إلتقت في العراق رئيس الوزراء نوري المالكي وأسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ووزير الخارجية هوشيار زيباري كما التقت مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق.

كما ستعقد الممثلة العليا جلسة مباحثات يومي الإثنين والثلاثاء فى لبنان مع الرئيس ميشيل سليمان ونبيه بري رئيس مجلس النواب ونجيب عزمي ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال بالإضافة لرئيس الوزراء المكلف تمام سلام ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور، كما ستزور الممثل السامي للاتحاد الأوروبي مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريس مركزاً اجتماعياً في بيروت يساعد اللاجئين السوريين.

ويوما الثلاثاء والأربعاء ستجتمع في مصر مع الرئيس محمد مرسي ووزير الخارجية محمد كامل عمرو بجانب لقائها مع كبار الوزراء وزعماء المعارضة، كما ستناقش أيضاً آخر المستجدات في المنطقة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

أما يومي الأربعاء والخميس فستجري محادثات مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي وتسيبي ليفني وزيرة القضاء، كما ستلتقي أيضاً الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء رامي حمد الله، وستقوم كاثرين أشتون يوم الخميس بزيارة قطاع غزة حيث ستلتقي فيليبو جراندي المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقالت كاثرين أشتون: "هذا هو أنسب وقت لزيارة المنطقة وذلك على خلفية الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لاستئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط، وسوف أستطلع مدى إمكانية تقديم دعم إضافي لهذه الجهود بالنسبة للإسرائيليين والفلسطينيين لإعادة إشراكهم في الجهود الرامية لحل تفاوضي. كما أتطلع لمناقشة إمكانية تقديم المساعدة من قبل الاتحاد الأوروبي للمرحلة الانتقالية في مصر، كما ستمنحني هذه الزيارة الفرصة للتأكيد على زيادة الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لجميع المتضررين من القتال في سوريا وأشيد بجميع دول الجوار التي تستضيف اللاجئين السوريين. هذا وأبدي قلقنا إزاء أعمال العنف الأخيرة في العراق كما أعبر عن رغبتنا في تقديم المساعدة للعراق لإرجاع العملية الانتقالية لمسارها الصحيح".