الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستعداد لعقد مؤتمر علمي دولي بعنوان ( دور التاريخ الشفوي في الحفاظ على الهوية الفلسطينية )

نشر بتاريخ: 17/04/2007 ( آخر تحديث: 17/04/2007 الساعة: 17:33 )
خان يونس - معا- تستعد جمعية الثقافة والفكر الحر بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ( منطقة رفح التعليمية )، لعقد مؤتمراً علمياً دولياً بعنوان ( دور التاريخ الشفوي في الحفاظ على الهوية الفلسطينية ) ،وذلك في الفترة ما بين 2 إلى 4 يونيو للعام الجاري .

ويشتمل المؤتمر على عدة محاور ، و يتناول المحور الأول دور التاريخ الشفوي في توثيق ملفات القضية الفلسطينية خلال حقبة الاحتلال البريطاني و الإسرائيلي في عدد من النواحي ومنها سياسة الاستعمار ،والأوضاع الاقتصادية ،والاجتماعية والثقافية، والهجرة اليهودية ، والاستيطان الصهيوني ، والمؤسسات الصهيونية والمؤسسات الوطنية ، والمقاومة الوطنية .

ويتناول على صعيد الاحتلال الصهيوني النكبة، والمجازر، والتهجير، والتشرد واللجوء، والشتات والمنفى ، والاستيطان الصهيوني والهجرات اليهودية والمقاومة الوطنية وحق العودة .

فيما يتناول المحور الثاني دور التاريخ الشفوي في توثيق أدبيات الحياة الفلسطينية في مجال الحرف والمهن الشعبية ، والتراث الشعبي ، والمأكولات الشعبية والصناعات والحرف اليدوية ، والأزياء الشعبية ، والعمارة القروية ، والأغاني والأهازيج والأمثال، والحكايات والأناشيد والألعاب الشعبية ، والأعياد والمناسبات .

ويركز المحور الثالث للمؤتمر على دور التاريخ الشفوي في التأصيل لكتابة التاريخ الفلسطيني المعاصر بما فيها أهمية المذكرات والسير الذاتية كمصدر للتاريخ الشفوي، وتجارب المؤسسات والجامعات الفلسطينية في هذا المجال ،وجهود الأفراد في مجال التاريخ الشفوي وجدلية العلاقة بين المكتوب والمروي، ومنهجية التاريخ الشفوي في تدوين التاريخ الإسلامي وأهميته في كتابة التاريخ الفلسطيني المعاصر.

وتتضمن شروط المشاركة في المؤتمر التزام الباحث بالمنهج العلمي المتعارف عليه في إعداد الأبحاث ، وأن تكتب الأبحاث باللغة العربية أو الانجليزية وألا تزيد عدد صفحات البحث عن ثلاثين صفحة من مقاس a4 ، ويرسل بواسطة البريد الالكتروني وعلى الباحث إرسال ملخصاً لا يزيد عن صفحة واحدة باللغة العربية مترجمة إلى اللغة الانجليزية أو بالعكس، وأن يرسل الباحث سيرته موضحاً فيها مؤهلاته العلمية وخبراته وعنوان عمله وعنوانه الالكتروني ، واهم إنتاجه الأدبي ولا يجوز تقديم أبحاث سبق وأن قدمت في مؤتمرات سابقة أو قبلت للنشر في مجلات علمية .
وسيتم نشر جميع الأبحاث المشاركة في كتاب خاص بالمؤتمر وسيزود جميع الباحثين المشاركين بنسخة من الكتاب .