الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية أريحا ومركز التطوير البيئي ينظمان مساراً بيئياً إلى بيت لحم

نشر بتاريخ: 18/06/2013 ( آخر تحديث: 18/06/2013 الساعة: 15:16 )
اريحا- معا- نظم قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار و بالتعاون مع مركز التطوير المائي و البيئي في محافظة بيت لحم , مساراً بيئياً شمل قرية بتير قضاء محافظة بيت لحم, وشارك فيه عدد من موظفي مديرية التربية التعليم في اريحا يرأسهم مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش والنائب الفني بسمات سالم و مديري المدارس ومنسقي اللجان الصحية في المدارس .

وانطلق المسار البيئ من أمام المجلس المحلي لقرية بتير قضاء بيت لحم متجهاً الى منطقة البلدة القديمة في محافظة بيت لحم مروراً بعين بتير والبركة الرومانية و سكة القطار العثمانية , حارة السبع أرامل , حديقة بتير العامة ,و ذلك سيراً على الأقدام لمسافة 3 كيلومترات .

من جانبه عبر الحواش عن سعادته بالمشاركة في هذا المسار البيئي , و الذي أشار الى انه من اهم المسارات البيئية في فلسطين, الذي يمتاز بتنوع بيئي كبير.

كما أكد الحواش على أهمية هذه المسارت في التعرف على البيئة الحيوية في فلسطين و كيفية الحفاظ عليها , و التعرف على الأضرار البيئية التي خلفها الاحتلال نتيجة شقه للطرق و بناء للمستوطنات, وكيف اثر ذلك على التنوع البيئة في القرى و المدن الفلسطينية .

كما شكر الحواش مركز التطوير البيئي و مديره د. نادر الخطيب و منسقة النشاطات فيه الفت العالم.و تأمل في ان يستمر التعاون بين التربية و التعليم و مركز التطوير المائي بما يخدم البيئة الفلسطينية و الحفاظ عليها .

وقد افاد رئيس قسم الصحة المدرسية في تربية أريحا قاسم دراغمة بأن هذا النشاط يأتي ضمن فعاليات حملة التوعية البيئية و المجتمعية التي ينفذها مركز التطوير المائي و بالتعاون مع تربية أريحا وأن المسير البيئي في قرية بتير هو احد المسارات البيئية المتنوعة و التي تغطي معظم المحافظات الشمالية في الوطن, و تمتاز بتنوع بيئئ و جغرافي وطبيعة خلابة وتضم أنظمة بيئية متعددة وان هذه الزيارة تساهم في تعزيز الوعي البيئي و التعرف على طبيعة فلسطين المتنوعة و الغنية, كما و تسهم في تعززي الحس الوطني لدى الناس و تنوعيتهم بقيمة هذه الأرض معالمها الطبيعية و الأثرية.