الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: الاحتفال بتوقيع مذكرات تفاهم لمشاريع مياه في جنين ونابلس

نشر بتاريخ: 18/06/2013 ( آخر تحديث: 18/06/2013 الساعة: 17:51 )
جنين- معا - احتفلت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وسلطة المياه الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، بتوقيع مذكرات تفاهم لمشاريع انشاء شبكات مياه قرى جنوب نابلس واعادة تأهيل بئر قباطية واطلاق نظام مراقبة الآبار في الضفة الغربية.

وجرت مراسم التوقيع في بلدة قباطية جنوبي مدينة جنين، بحضور رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مايكل هارفي ومدير سلطة المياه الفلسطينية شدّاد العتيلي ورئيس بلدية قباطية علي زكارنة ورؤساء المجالس المحلية في المنطقة.

وأكد زكارنة في كلمته على أهمية مشروع اعادة تأهيل بئر قباطية في التخفيف من أزمة المياه التي تعاني منها بلدة قباطية والبلدات المجاورة مثل الزبابدة وجلقموس والمغير وعابا، شاكراً الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وسلطة المياه الفلسطينية على جهودهما المتواصلة لحل الأزمة.

من جانبه، استعرض العتيلي المشاريع المختلفة التي ستنفذها ونفذتها سلطة المياه الفلسطينية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مثمناً الدور الكبير الذي تقوم به الوكاة الأمريكية في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني.

بدوره، شكر هارفي كافة شركاء الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من مؤسسات وشركات وطواقم، مشيراً الى أن الوكالة الأمريكية تولي أهمية كبيرة لمشاريع المياه وقدمت وستقدم الدعم اللازم لضمان توفر المياه بصورة كافية.

ووقّع هارفي والعتيلي في نهاية الحفل مذكرات التفاهم للمشروع المنفذ من شركة بلاك آند فيتش وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ويشمل مشروع بئر قباطية بناء وتركيب وتجهيز محطة ضخ جديدة وبناء خط ناقل من بئر قباطية إلى مفرق الزبابدة، ويتضمن العمل فحص البئر وتوريد وتركيب وحدات ضخ ووحدات تحكم إلكترونية ووحدة معالجة بالكلور، وبناء خزان بسعة 1,000 متر مكعب، وتوريد وتركيب المعدات والملحقات الأخرى اللازمة لعمل المحطة بشكل فعال، كما يشمل اختبار وتشغيل الأنظمة ومحطة الضخ كوحدة متكاملة.

أما مشروع نظام مراقبة المياه في الآبار، فسيساهم في توفير نظام لرصد تدفق المياه في 48 بئر مياه للشرب تقع في مواقع مختلفة من الضفة الغربية، بالإضافة إلى نقل البيانات إلى غرفة تحكم مركزية موجودة في موقع عمليات دائرة مياه الضفة الغربية في مدينة رام الله.

وبالنسبة لمشروع إنشاء شبكات مياه جنوب غرب نابلس، فسيتم بناء نظام جديد لتوفير المياه لثلاثة تجمعات فلسطينية ليس لديها حالياً أي نظام للمياه المنقولة بالأنابيب، وبناء ثلاث خزانات للمياه وخطوط ناقلة للمياه بطول ما يقارب 52,000 متر لثلاث شبكات داخلية في مادما وعصيرة القبلية وعوريـف، الى جانب تركيب ما يقارب 14 كيلو متراً من شبكة التوزيع لقرية الزاوية.

والجدير ذكره أنه منذ العام 1994 قدمت الحكومة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أكثر من 3.9 مليار دولار كمساعدات اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وبهذا تكون الولايات المتحدة المانح الأكبر للفلسطينيين بشكل ثنائي.

وتعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال التعاون الوثيق مع السلطة الفلسطينية لدعم عملية بناء المؤسسات، بما يشمل المشاريع التي تحد من مستوى الفقر، وتطور الخدمات الصحية والتعليمية، وتنفذ مشاريع البنية التحتية والمياه، وإيجاد فرص العمل، وتشجع الديمقراطية والحكم الرشيد.