الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي لـ معا: نحن نُدير أزمة ومشلكة مياه جنين في طريقها للحل

نشر بتاريخ: 18/06/2013 ( آخر تحديث: 19/06/2013 الساعة: 00:06 )
جنين- خاص معا - قال الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية إن مشكلة المياه في جنين ستنتهي قريبا جدا والمضخة العالقة داخل بئر السعادة سيقوم الجانب الامريكي بإزالتها من خلال ارسال حفار خاص حيث يواجه هذا البئر مشاكل منذ 15 عاما.

وفي حديث خاص مع مراسل معا في جنين خلال توقيعه على مذكرات تفاهم مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لتنفيذ مشاريع مائية، قال العتيلي "هناك 3500 كوب يوميا تزود مدينة جنين وسترتفع الكمية الى 5000 كوب وربما 6000 ابتداء من يوم غد حيث قمنا بشراء كميات من المياه لتزويد المدينة".

وأضاف سيتم تشغيل بئر كفيرت الجديد حيث سينتج 200 متر مكعب في الساعة أي انه اذا عمل 20 ساعة سيكون هناك 4 الاف متر مكعب وستأخذ قرى شمال شرق جنين حصة منها.

وحول مشكلة بئر السعادة، قال العتيلي هناك مضخة عالقة في البئر منذ 15 عاما وقد بذلنا كافة الجهود من اجل اخراجها الا انها باءت بالفشل وحاولنا ايجاد حلول إما حفر بئر جديد وهذا يتطلب موافقة اسرائيلية أو الاتفاق مع شركة كنا اتفقنا معها سابقا وسنحاول معها مرة اخرى ان تزيل كل ما علق في البئر.

واشار ان الجانب الامريكي الممثل بالوكالة الامريكية للتنمية الدولية سترسل لنا حفارة خاصة لازالة ما هو عالق في البئر وستحل المشكلة قريبا.

واكد العتيلي ان جنين لا تعاني من ازمة مياه بل المشكلة في ادارة المياه لاننا جلبنا مصادر جديدة وابتداء من الغد سيلمس ذلك الجميع.

وطالب البلديات التي تقوم بإدارة المياه توزيع جداول وإدارة المياه بشكل افضل وتوزيع المياه بعدالة على كل المناطق، فسلطة المياه تعطي بالجملة والبلديات يجب ان توزعها بشكل عادل.

اما بالنسبة لمشكلة المياه في منطقة السويطات في المدينة، قال العتيلي ان المشكلة ليست في المياه وإنما عند بلدية جنين فقد تم نصحها عدة مرات سابقا بوضع مضخة لتوصيل المياه الى المنطقة.

وتوقع العتيلي أن يمر هذا الصيف بسلام دون وجود مشاكل في المياه رغم وجود بعض منها في جنين وقرى شرق رام الله وسيتم حلها قريبا جدا.

وحول ازمة المياه المستمرة قال العتيلي ازمة المياه دائمة مثلها مثل ازمة القدس واللاجئين والحدود ووجود المستوطنات فكل هذه القضايا لا يمكن حلها وما نقوم به الان هو ادارة للأزمة.

وحول المشاريع القائمة والمستقبلية، قال العتيلي بدأنا مشاريعنا في غزة بافتتاح محطة تحلية وقبل ايام فتحنا مشاريع جديدة تم تمويلها من الجانب الفرنسي في مناطق طمون وطوباس واليوم تم توقيع مذكرة تفاهم مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية على مشاريع مائية ستستفيد منها محافظات عدة في الضفة الغربية.

وتطرق العتيلي الى المشاريع التي تم التوقيع عليها مع الجانب الامريكي مشروع بئر قباطية والخط الناقل فهو احد المشاريع المهمة التي ستنفذها الوكالة الامريكية لمصلحة سلطة المياه الفلسطينية في منطقة الشمال.

وأضاف المشروع يشمل بناء وتركيب وتجهيز محطة ضخ جديدة في بئر قباطية بالإضافة الى بناء خط ناقل من بئر قباطية الى مفرق بلدة الزبابدة كما يتضمن العمل فحص البئر وتوريد وتركيب وحدات ضخ وتحكم الكترونية ومعالجة بالكلور بالإضافة الى بناء خزان يتسع 1000 متر مكعب عدا عن توريد وتركيب المعدات والملحقات الاخرى اللازمة لعمل المحطة بشكل فعال كما يشمل اختبار الانظمة ومحطة الضخ كوحدة متكاملة.

بينما المشروع الثاني هو نظام مراقبة المياه في الابار ويتكون المشروع توفير نظام لرصد تدفق المياه في 48 بئر مياه للشرب تقع في مواقع مختلفة من الضفة الغربية بالإضافة الى نقل البيانات الى غرفة تحكم مركزية موجودة في موقع عمليات دائرة مياه الضفة الغربية في مدينة رام الله.

وأضاف الابار الثمانية والاربعين تقع في انحاء مختلفة من الضفة الغربية في محافظات جنين ونابلس وبيت لحم والخليل وقلقيلية ورام الله وطوباس وطولكرم.

وتطرق الى المشروع الثالث وهو انشاء شبكات مياه في قرى جنوب غرب نابلس حيث يتمثل المشروع الهدف الرئيسي في بناء نظام جديد لتوفير المياه لثلاثة تجمعات سكانية وهي عوريف ومادما وعصيرة الجنوبية ليس لديها حاليا أي نظام للمياه المنقولة بالانابيب بالإضافة الى بناء ثلاث خزانات للمياه وخطوط ناقلة للمياه بطول ما يقارب 52 الف متر لثلاث شبكات داخلية وبالإضافة الى ذلك يشمل المشروع تركيب ما يقارب 14 كيلومتر من شبكة التوزيع لقرية الزاوية.