السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 35 حادث حريق وإنقاذ خلال 24 ساعة

نشر بتاريخ: 19/06/2013 ( آخر تحديث: 19/06/2013 الساعة: 11:45 )
رام الله -معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال الـ (24) ساعة الماضية مع 35 حادث حريق وإنقاذ، حيث كانت معظم الحرائق التي إمتدت وطالت الأعشاب وحقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية فتعامل الطاقم مع حرائق داخل منزل وإحتراق مركبتين وحادثي سير و25 حريق لإعشاب جافة إمتدت للمزروعات.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم:

تمكنت طواقم مركز دفاع مدني محافظة قلقيلية من إخماد النيران التي إندلعت داخل المطبخ بأحد المنازل في حي القرعان بمدينة قلقيلية فقد تم حصر الضرر في الممتلكات ومحتويات المطبخ .

وأخمدت طواقم مركز دفاع مدني دورا في محافظة الخليل صباح اليوم النيران التي نشبت على برندة وشرفة منزل في منطقة االمجد بمدينة دورا أتت النيران على أثاث وممتلكات وأدوات .

تمكنت طواقم مركز دفاع مدني بير زيت بمحافظة رام الله من الحد بإحتراق مركبة بعد أن نشبت النيران فيها ببلدة بير زيت ، وتمكنت طواقم مركز دفاع مدني جبع في محافظة جنين من إخماد النيران والسيطرة على الحريق الذي نشب بمركبة من نوع سكودا في قرية عجة بالمحافظة ؛ فقد عملت الطواقم على حصر الضرر والنيران في المناطق المتضررة من المركبات وحماية باقي أجزائها وتأمين مواقع الحوادث .

وباقي الحرائق كانت في الأعشاب الجافة التي إمتدت وطالت الأشجار والمزروعات أبرزها إحتراق عشرات أشجار الزيتون في شمال مدينة بيت لحم ووسط قرية اليامون في جنين وحريق هائل في جبال قرية بيت جبيل أتى على 170 شجرة زيتون ولوز وحريق أشجار موز في احد المزارع بحي الخديوي في مدينة أريحا والباقي حرائق متفرقة في محافظات الوطن .

يذكر أن أبرز حوادث السير التي تعاملت معها الطواقم حادثي سير في محافظة جنين نتج عنها خمسة إصابات بين متوسطة وطفيفة كانت إصابتين في حادث سير إصطدام مركبة من نوع أوبل بثلاثة مركبات متوقفة جانب الشارع الرئيس جنين نابلس في مدينة جنين والإصابتين تم إخلائها من مركبة الوبل ، وثلاثة إصابات في حادث إنقلابب مركبة مركبة من نوع سكودا في قرية عجة جنوب ، وفي محافظة القدس إصابة سائقة مركبة في حادث إنقلاب مركبتها وهي من نوع شفر ليت وقع الحادث في بلدة أبو ديس .

من جهته دعا مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الرائد لؤي بني عودة المزارعين وأصحاب الأراض والعاملين فيها بعد قيامهم بعملية تنظيف الأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها ، ونتيجة الحرارة المرتفعة والحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة .

وأشار إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران .

كما وناشد بني عودة السائقين بضرورة الانتباه و اخذ اقصى درجات الحيطة و الحذر اثناء قيادتهم لمركباتهم مع ضرورة التقيد بالشواخص المرورية و التأكد من عمل المكابح بالشكل السليم .