الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دغان: يوجد لاسرائيل فرصة نادرة لتشكيل تحالفات في المنطقة

نشر بتاريخ: 19/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 09:04 )
بيت لحم – معا - تحدث رئيس جهاز "الموساد" السابق مائير دغان ضمن احتفالات رئيس اسرائيل شمعون بيرس اليوم الاربعاء في مباني "الأمة" في القدس ، مشيرا الى التغيرات الجارية في منطقة الشرق الاوسط والتي لم تنتهي بعد ، معتبرا ما تمر به المنطقة فرصة نادرة لاسرائيل لتشكيل تحالفات .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فقد أكد دغان على وجود تغيرات سريعة وعميقة في المنطقة ولم تنه بعد، ولا يوجد تصور لأحد كيف ستؤول اليها الأمور وكيف ستنتهي هذه المغيرات، ولكن نستطيع القول بوضوح تام بان العديد من الزعماء العرب والمسلمين الذين وقفوا ضدنا لم يعودوا موجودين ، فصدام حسين غير موجود والقذافي وعلي صالح محمد وغيرهم .

وقال : أنها فرصة نادرة لاسرائيل اليوم كي تستطيع تشكيل تحالفات في المنطقة ، فالمبادرة العربية ليس مقبولا علي كل ما ورد فيها ، ولكن يوجد حاجة للتفاوض وهو أمر ضروري وعلينا ان نسعى لاستغلال هذه الفرصة النادرة .

وفيما يتعلق بالخطة الفلسطينية المطروحة قال:" فأننا لا نستطيع الموافقة على عودة اللاجئين ، وفي هذا الموضوع يجب ان تأخذ بعض الدول العربية دورا من خلال أعطاء الجنسية الكاملة للاجئين الفلسطينيين المتواجدين لديها، وهذا ما ينسحب أيضا على وضع المقدسات الاسلامية في القدس ، فهي لا تخص فقط الجانب الفلسطيني ولهذا يجب دخول أطراف أخرى عربية اسلامية على موضوع السيطرة على المقدسات .