الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة التنمية الريفية تعقد سلسلة دورات ارشادية في غزة

نشر بتاريخ: 19/06/2013 ( آخر تحديث: 19/06/2013 الساعة: 15:12 )
غزة - معا - عقدت الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بغزة, دورة عن تربية النحل بالتعاون مع الإدارة العامة للإنتاج الحيواني, وذلك في منطقة الشجاعية بجمعية زاخر وبحضور 15 سيدة و 6 جال جميعهم من مربي النحل .

وقام كل من المهندس جمال أبو سويرح والمهندس عبد الباري عوض من الإدارة العامة للإنتاج الحيواني بتدريب المشاركين, حيث تم عقد 3 لقاءات اثنين منها نظري والآخر عملي تم التطرق فيها إلى عدة مواضيع أهمها المكان الملائم لوضع مشروع خلايا النحل، وأشكال الملكة والشغالة والذكور والتعرف على الخلية من الخارج والداخل وكيفية قسمة الخلايا، وقوة وضعف الخلية والأمراض التي تتعرض لها الخلية.

وقد استفاد الحضور من الطرق العلمية المتطورة والمثالية لتربية النحل.

كما تم إلقاء محاضرة أخرى للإرشاد النباتي والتعقيم الحراري لمزارعات منطقة الشجاعية عن طريق جمعية زاخر القاها م. حسام أبو سعدة من الإدارة العامة للإرشاد حول مفهوم التعقيم الحراري والخطوات الواجب إتباعها لعملية التعقيم, مبينا أهميتها في تقليل خط استخدام المبيدات والمحافظة على صحة الإنسان.

وأكدت م. أمنة الجيارمديرة دائرة التنمية الريفية أنه تم التنسيق مع جمعية جذور الزيتون وجمعية الحرية لإعطاء محاضرات في الإنتاج الحيواني دواجن حمام و أرانب حول كيفية التربية بالطرق العلمية لزيادة الإنتاج كمشروع مدر للدخل, مبينة أن م. محمد أبو عاصي من الإدارة العامة للإنتاج الحيواني سوف يعطي النصائح الخاصة وطرق الرعاية وأهم الأمراض التي تعاني منها.

من ناحية اخري تم عقد ندوة في جمعية الزرقاء للتنمية الريفية خاصة بالإرشاد النباتي واستغلال الأسطح في زراعة الخضار والزينة والتي سيقوم المهندس محمود جبرين بإعطاء النصائح الخاصة بذلك والطرق والآليات المتبعة لإنجاح الزراعية على الأسطح.

هذا وجاري التنسيق مع مشرف منطقة غزة للتنمية الريفية م. أمين الجدبة حيث أبدى نشاطا ملحوظا وفعالا في المنطقة وأن الفترة المقبلة ستشهد تفعيل أكبر لدور التنمية الريفية في محافظة غزة.

هذا وأشارت م. الجيار الى أن الأيام القادمة ستشهد تفعيل بشكل أكبر لهذه الدائرة ،لما لها من دور كبير في مساعدة الأسر على إيجاد مصادر دخل لها وإنشاء مشاريع صغيرة, منوهة الى أن وزارة الزراعة بدورها تسعى لتعزيز صمود المشاريع التي تعتمد على الموارد النباتية والحيوانية, لدعمها من حيث الخبرات العملية والتوجيه للوصول بالمشاريع إلى النجاح.