الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فلسطيني من الاطفال يشارك في برنامج منظمة MMUN في جنيف

نشر بتاريخ: 19/06/2013 ( آخر تحديث: 19/06/2013 الساعة: 16:38 )
نابلس - معا - صرح حاتم حافي سفير منظمة (MMUN) في فلسطين ان وفدا من مدرسة بكالوريا الرواد شارك في برنامج نموذج الامم المتحدة (MMUN) في جنيف، وهو نموذج يشجع الطالب والمعلم للتعرف على العلاقات الدولية والموضوعات ذات الصلة، وزيادة القدرة على الانخراط في حل المشاكل الدولية والتعرف على جوانب حل النزاعات عن طريق الامم المتحدة، ومهارات البحث العلمي، ومهارات الاتصال، وخلق الفرصة للقاء أشخاص جدد من عدة دول مشاركة وتكوين صداقات جديدة من جميع أنحاء العالم.

ويكون الوفد المشارك اشبه بوفد دبلوماسي رسمي في أروقة الامم المتحدة ويعمل هناك بنفس الشروط الدولية المتعارف عليها من حيث القانون المتبع بكل ما يتعلق من اتخاذ القرارات والتحفظ عليها والاعتراض بل وحتى الزي الرسمي.

ويتم توزيع الوفود المشاركة على قاعات النقاش وكل وفد منهم يطرح قضايا لدولة اخرى يتم اختيارها له من قبل المنظمين بهدف الاطلاع اكثر على قضايا العالم وبهدف اثراء التبادل الثقافي والعلمي بين الشعوب، وقد مثلت فلسطين في هذا المؤتمر دولة اثيوبيا عبر مجموعة من الطلبة وعددهم 6 من مدرسة بكالوريا الرواد بنابلس والذين نجحوا برسم اسم فلسطين بقوة عبر جميع نشاطات ومراحل العمل هناك وهم كل من الطالب سامي وخالد ابو غوش ونور مسلماني وراوية ابو ربيع ووليد عنبتاوي وداوود العمد ورافقهم كل من حاتم حافي وعصام دبابسة والمدرسة الامريكية.

وتأتي هذه المشاركة بعد ان قام حاتم حافي مدير مركز دار الفنون وسفير منظمة MMUN في فلسطين وعصام دبابسة رئيس جمعية معلمين بلا حدود باختيار مدرسة البكالوريا لتمثيل فلسطين هناك حيث نقلوا خبرتهم التدريبية والتي حصلو عليها في جنيف بشهر شباط الماضي للمدرسة والتي قامت بدورها بتدريب الطلاب بشكل مكثف وعلى مدار شهرين متتالين حتى تم اعدادهم بشكل مكتمل لللمشاركة هناك.

بدورهم، اعرب كل من حاتم حافي وعصام دبابسة عن سعادتهم بهذه المشاركة وعن فخرهم بطلاب مدرسة البكالوريا لما ابدوه من قدرات عالية باللغة والقدرة على التواصل مع الوفود هناك كما واثنوا على دور المدرسة والتي استطاعت ان تدرب الطلاب بالشكل الصحيح.

وعلى هامش المؤتمر تم تنظيم امسية ثقافية بحيث يقدم كل وفد ثقافة شعبه، وقدم الطلاب لوحة تراثية من الرقص الفلسطيني نالت اعجاب الحضور وفاجئ الطلاب الفلسطينيين الوفود بتقديم الحلوى الفلسطينية لجميع الطلاب هناك لاطلاعهم اكثر على الثقافة والعادات والتقاليد والصناعات الفلسطينية.

بدورها، قالت جودث روكنهام مديرة المنظمة ان هذا العام يتجلى باضافة رائعة وهامة وهي مشاركة فلسطين لاول مرة بنشاطات المنظمة، متمنية ان تشارك بالمرات القادمة فيها وقد حصلت فلسطين على تمثيل كامل بالامم المتحدة كدولة مستقلة ذات سيادة.

واضاف حاتم حافي وعصام دبابسة ان هذ المشاركة لن تكون الاخيرة لفلسطين بل ستكون مشاركة سنوية ودورية وليس بجنيف وحدها بل سيتم ايضا المشاركة مستقبلا باروقة الامم المتحدة في نيويوك، وانه يتم العمل حاليا مع عصام دبابسة على استضافة طاقم الام ام يو ان في فلسطين لوضع خطة مستقبلية معهم ولنقل التجربة لاكثر من مكان وفئة طلابية من اجل انشاء جيل واعي وقادر على تحمل الرسالة مستقبلا في الامم المتحدة كسفراء لدولة فلسطين.