الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحمد الله:تطوير البنية التحتية في القدس الشرقية ومناطق"ج"أولوية وطنية

نشر بتاريخ: 19/06/2013 ( آخر تحديث: 19/06/2013 الساعة: 16:14 )
رام الله - معا - وقعت دولة فلسطين اليوم الأربعاء اتفاقية تعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP)، لإطلاق مشروع " FAIR" لتيسير الوصول لخدمات البنية التحتية للمناطق المسماة "ج" والقدس الشرقية، وذلك على اعتبار أن تطوير البنية التحتية فيهما تمثل أولوية وطنية قصوى تمهد لتحقيق تنمية مستدامة.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني، رئيس الوزراء، د. رامي الحمد الله، وعن (UNDP) المدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد فروده مورينغ.

وقال الحمد الله إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن الخطط والاستراتيجيات التي تضعها الحكومة الفلسطينية في سعيها نحو "تحقيق اهدافنا بدولة كاملة السيادة في حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية". مشيرا إلى أن هذا المشروع في الاساس يسعى إلى "تعزيز وتمكين قدرات مؤسساتنا الوطنية لتخطيط وتقديم بنية تحتية اجتماعية وعامة في ما يسمى بمناطق "ج" وفي القدس الشرقية للوصول إلى بنية تحتية مستدامة، مع التركيز على القطاعات الحيوية مثل الصحة والتعليم والاسكان والطاقة والمواصلات والمياه والصرف الصحي".

ووجه رئيس الوزراء الشكر لكل الأطراف التي ساهمت في الوصول إلى توقيع هذه الاتفاقية قائلا " بعملنا الجماعي والمتواصل نمضي قدما نحو تحقيق هدفين وطنيين أساسيين؛ وهما الوصول لبنية تحتية قادرة على الاستجابة لاحتياجات المواطنين وتضع حجر الاساس للنمو المكاني، والعمل على تعزيز صمود شعبنا لا سيما في التجمعات المهمشة، باعتبار ذلك من المتطلبات الاساسية لحماية الارض".

وبموجب الاتفاقية التي سيتابع تنفيذها عن الجانب الفلسطيني وزارة الحكم المحلي سيجري تنفيذ مشاريع في المنطقة المسماة "ج" وفي القدس الشرقية، حيث ستوفر (UNDP) عناصر الدعم للوزارة والغطاء الدولي واستصدار تراخيص البناء اينما لزم بالتنسيق الكامل مع شركائنا الدوليين ذوي العلاقة.

وسيتم تنفيذ البرنامج على مدار 3 سنوات وبميزانية أولية بقيمة 51 مليون دولار من خلال انشاء صندوق لهذا الغرض.