الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بيكتي" تعلن اسماء المشاريع الفائزة في مسابقة "إنتل"

نشر بتاريخ: 19/06/2013 ( آخر تحديث: 19/06/2013 الساعة: 18:13 )
رام الله - معا - اعلنت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - بيكتي، مركز الأعمال والابداع الفلسطيني امس، عن اسماء الفائزين بمسابقة "تحدى إنتل للأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" لأفضل خطة عمل للعام 2013، والتي اطلقتها "بيكتي"، بالتعاون مع شركة "انتل" العالمية.

ويعد تحدي إنتل للأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، البوابة للوصول لتحدي انتل العالمي، والذي يعقد سنويا بجامعة كاليفورنيا بيركلي في الولايات المتحدة الاميركية، وهي عبارة عن مسابقة اقليمية تهدف إلى تحفيز الابتكار التقني وسط الرواد الشباب والشابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتسريع النمو الاقتصادي والاجتماعي، وتستهدف المسابقة طلاب وطالبات الجامعات والخريجين الجدد ورياديي الأعمال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً.

وأُطلقت "بيكتي" المسابقة في شهر آذار الماضي، وعقدت عدداً من ورش العمل التدريبية حول المسابقة وخطط الاعمال ونماذج العمل واستقطاب المستثمرين حضرها العشرات من الرياديين والرياديات في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالاضافة الى العديد من الدورات التدريبية التي نظمتها انتل لكافة المشاركين من خلال موقع المسابقة.

وأفاد المهندس حسن عمر، المدير التنفيذي لبيكتي (مركز الابداع) بأن هذه الفعاليات تأتي ضمن الخدمات التي تقدمها بيكتي، مركز الاعمال والابداع للنهوض بمستوى الريادة والابداع وتعزيز فرص المشاركة والتفوق في المسابقات والفعاليات على المستوى الاقليمي والدولي من خلال شراكات بيكتي وشبكة علاقاتها الدولية.

واوضح عمر أن أكثر من 300 ريادي وريادية من الضفة الغربية وقطاع غزة يمثلون قرابة 150 مشروعاً تقدموا للمسابقة، وتم تقييم المشاريع من قبل لجنة خاصة حيث أعلن عن نتيجة المسابقة والمشاريع الثلاثة الفائزة على مستوى فلسطين والتي ترشحت للمشاركة في المسابقة الاقليمية في دبي من 21 الى 23 من الشهر الحالي وكانت المشاريع الفائزة كالتالي:

مشروع "لوحة"
وهو مشروع للرياديين حمد زيادات، وصلاح غانم من جنين، وهو عبارة عن نظام لوحة للتحكم باللافتات الرقمية يمنح المستخدم حرية التحكم مركزياً بمحتوى وشكل العرض على شاشته الرقمية في أي وقت وفي أي مكان، كذلك بوقت عرض المحتوى من خلال النظام المبني على الاندرويد.

مشروع "كان ياما كان"
وهو للريادي صلاح أحمد من غزة، وهو عبارة عن مكتبة الكترونية تعمل كتطبيق للهواتف الذكية وتستهدف الناطقين باللغة العربية ممن لديهم أبناء من سن 3-7 سنوات، وتوفّر المكتبة عالم مليء بالمرح والتسلية والخيال من خلال مجموعة من القصص الالكترونية التفاعلية باللغة العربية، كما تساعد المكتبة والألعاب المرافقة للقصص على تعلّم الأطفال للمفردات والأعداد وتنمي ذكائهم.

مشروع "زنار فاشن"
وهو للرياديين سعاد ومحمد طهبوب من الخليل، وهو عبارة عن متجر الكتروني يقدم ملابس فلسطينية تقليدية بتصاميم حديثة وألوان وأنماط جميلة جذابة وأنيقة تماشي الموضة.

وقالت رولى حبش، مديرة الشؤون المؤسسية لشركة إنتل لمنطقة بلاد الشام وشمال إفريقيا إن رعاية إنتل لمثل هذه المسابقات تهدف الى تعزيز الريادة في قطاع التكنولوجيا وثقافة الريادة والإبداع في فلسطين بشكل عام وفي الجامعات والمجتمع الطلابي بشكل خاص كوسيلة لزيادة عدد الشركات الناشئة ذات فرص نمو حقيقية.

واضافت ان هذه المسابقة تندرج ضمن برامج الشركة العالمية في دعم الريادة التي تُعد من أسس أي إقتصاد نام لأهميتها في إبتكار وظائف قيّمة، كما تعدّ إحدى المقومات الأساسية لاستدامة عملية التنمية الإقتصادية في أي بلد، وكشركة عالمية تحرص إنتل على الايفاء بالتزاماتها وتحمّل مسؤولياتها تجاه مجتمعات المنطقة ولا تتوانَ عن طرح ودعم المبادرات لا سيما التنموية كما هو الحال بالنسبة لمسابقة تحدي أنتل والتي تعد جزءاً من سلسلة مبادرات إنتل للريادة لعام 2013.

يذكر أن المشاريع المشاركة في المسابقة الاقليمية تتنافس على مكافآت وجوائز نقدية تصل الى أكثر من 15000 دولار، بالاضافة الى الدعم والاحتضان والاستثمار، كما سيترشح 4 فائزين من الدول العربية للمشاركة في تحدي انتل العالمي في جامعة بيركيلي – كاليفورنيا في تشرين الاول المقبل وما يوفره من جوائز نقدية قيمة ومقابلة المستثمرين.