الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بافتتاح خط مياه يربط قرى المروج في أريحا

نشر بتاريخ: 19/06/2013 ( آخر تحديث: 19/06/2013 الساعة: 19:57 )
اريحا - معا - احتفل اليوم الأربعاء، في منطقة الأغوار الجنوبية بافتتاح خط المياه الناقل الذي يربط قرى المروج، للحد من أزمة المياه القائمة في المنطقة منذ سنوات طويلة.

ويربط ناقل المياه كل من قرى مرج نعجة ومرج الغزال والزبيدات بطول 2 كيلومتر، وبتكلفة مالية تقدر بـ100 ألف دولار أميركي، لتزويد قرية مرج نعجة وهي واحدة من ثلاث قرى زراعية قريبة من نهر الأردن، عانت طيلة العقد الماضي من مشكلة مياه الشرب.

وقال رئيس مجلس قروي مرج نعجة كايد مسعود، إن المشروع الرابط للقرى هو من أفضل المشاريع التي تمس حياة المواطنين مباشرة، بعد معاناة سكان القرية لانقطاع المياه طيلة السنوات الـ12 الماضية، بالإضافة إلى مشاريع أخرى مستقبلية كترميم شبكات المياه، وخزانات التجميع.

وخلال الاحتفال، أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات عن الشروع قريبا بتنفيذ عدد من المشاريع في قرى الأغوار تتعلق بالمياه والتعليم والبنية التحية، موضحا أن جهودا كبيرة تبذل من أجل التسهيل على المواطنين، وجعل حياتهم متاحة في كل منطقة الأغوار من شمالها حتى جنوبها.

وأشار عريقات إلى أهمية المنطقة التي تقع ضمنها قرى زراعية، التي لا تبعد بعضها عن نهر الأردن أكثر من 400-700 متر، موضحا أن كل مشروع ينفذ في تلك المنطقة، يجعل حياة المواطن الفلسطيني أكثر سهولة.

من جهته، تطرق رئيس سلطة المياه شداد العتيلي إلى الصعوبات التي تواجه دولتنا في تنفيذ الكثير من المشاريع في مناطق 'ج' بسبب الاحتلال، حيث يحتاج كل مشروع إلى موافقة إسرائيلية. مشيرا إلى جهود سلطة المياه المستمرة لحل المشاكل في هذا القطاع، والبحث مستمر عن مصادر التمويل لتنفيذ مشاريع في كل المناطق.

وأكد المتحدثون في الاحتفال الذي نظم في القرية، وحضره عدد من رؤساء المجالس المحلية والمواطنين، أهمية المشروع الذي يحل جزءا من الأزمة.
وقال مسؤول فرع الشمال في مجموعة الهيدرولوجيين سامي داوود إن للمشروع خصوصية مميزة، حيث كان التحدي هو ايصال المياه لقرية مرج نعجة، وهو ما تحقق، بمساعدة المجتمع المحلي والممولين وسلطة المياه.

يشار إلى أن المشروع نفذ بتمويل من مكتب المساعدات الإنسانية والحماية المدنية، وتنفيذ من مجموعة الهيدرولوجيين، والمجموعة الطوعية الإيطالية.