الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يعلون: على ايران الاختيار بين النووي أو البقاء على قيد الحياة

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 09:05 )
بيت لحم - معا - دعا وزير الجيش الاسرائيلي موشي يعلون المجتمع الدولي لزيادة الضغط على ايران، مضيفاً ان أسرائيل تدرس التطورات التي تحصل في طهران بعد الانتخابات الرئاسية.

وقال يعلون الاربعاء خلال احتفال عسكري "ان النظام الايراني لن يتوقف عن جهوده لامتلاك السلاح النووي الا اذا عرفوا أن المجتمع الدولي مصمم على ايقافهم".

واوضح يعلون في حفل انتهاء تدريب جنود الاحتلال في قاعدة متزبي رامون العسكرية" في الايام الاخيرة ذهب نظر الناس مجدداً الى طهران، نحن ندرس التطورات في ايران في ضوء نتائج الانتخابات، ولكننا نعي كذلك طموحات النظام الايراني في الحصول على الاسلحة النووية".

ايران تتحدث بصراحة عن تدمير اسرائيل، ولم تشعر بعد ان المجتمع الدولي مصمم على ايقافها، قال يعلون, داعياً الى" زيادة بارزة في الضعط على ايران من قبل الدول الغربية لانهاء المعضلة الايرانية بين امتلاك القنبلة النووية او البقاء على قيد الحياة".

واردف يعلون أن اسرائيل هي دولة تسعى للسلام، ولكنه اتجه في الحديث للضباط قائلاً" سيكون الامر في يدكم لتحضروا مرؤوسيكم للمعركة التي قد تحصل في اي وقت، وفي ظروف غير واضحة، يقولون ان الحرب هي مملكة عدم اليقين، وفي الوقت الحالي الجيش الاسرائيلي يتعامل مع عدد كبير من الجبهات التي ينعدم فيها اليقين على المستوى الداخلي والخارجي، قريباً وبعيداً".

وتحدث يعلون عن الجبهة اللبنانية حيث يستمر حزب الله في تسليح نفسه ويخطط لايذاء الاسرائيلين في اي صراع مقبل مع اسرائيل، واضاف انه في سوريا" حيث تستمر الحرب الاهلية في إزهاق الارواح وتقترب هذه الحرب الاهلية من حدودنا وتضعنا في اختبار معقد ومهم ...ان الحرب السورية تقترب من حدودنا" .

واضاف يعلون" امامنا جبهة من انعدام اليقين مع قطاع غزة حيث يستمر حكم حركة حماس الارهابية، والتي بنيت على هدف تدمير اسرائيل".

وانتقد يعلون اقتطاع 3 بليون شيكل من ميزانية الدفاع معتبرها مصدر قلق سيجعل الجنود الاساسيين يقومون بعمليات اكبر بدل جنود الاحتياط، وبالتالي سيتقلص اعداد البرامج التدريبية.