الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يختتم دورة "الحساسية الجندرية في الإذاعات المحلية"

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 09:31 )
غزة-معا - اختتم مركز شؤون المرأة بغزة دورة تدريبية بعنوان "الحساسية الجندرية في وضع الدورات البرامجية في الإذاعات المحلية" بواقع (15) ساعة تدريبية، وبمشاركة عدد من صناع القرار في الإذاعات المحلية، ورؤساء الأقسام ومدراء البرامج في الإذاعات، وذلك بالتعاون مع مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير ضمن مشروع سفراء الجزيرة للتدريب، ومكتب "الفجر الجديد للصحافة والإعلام"، وينفذها الإعلامي سمير الحجاوي، منتج أول ومسؤول التغطيات الخاصة في قناة الجزيرة مباشر الفضائية.

وقالت سمر الدريملي، منسقة الإعلام في المركز أن فكرة الدورة انبثقت من ضعف التناول الإذاعي لقضايا المرأة بشكل عام؛ ليس من ناحية المساحة الزمنية فقط ولكن أيضاً من ناحية ضعف التناول والطرح وبالتالي ضعف التأثير.

وأوضح الحجاوي أن الدورة تتعلق بوضع المرأة في الدورات البرامجية والعمل الإذاعي كفاعل وكمفعول وكمتلقي وملقي وكمشارك ومستمع ومتفاعل، حيث أن هناك نقصاً كبيراً في تمكين المرأة في العمل في وسائل الإعلام سواء كعاملة أو في تغطية الأخبار المتعلقة بالمرأة، مشيراً إلى أن هذه الدورة جاءت لكي تضع مساحات لتمكين المرأة في العمل الإذاعي ووضعها على خارطة البرامج الإذاعية.

واجمع المشاركون في الدورة على ضرورة توفر الحساسية الجندرية في البرامج الإذاعية المحلية بشكل ملموس للمساهمة في دعم حقوق المرأة.

وتناولت الدورة موضوعات متعدد أهمها: صناعة الأجندة الإخبارية، السياسات العامة التي تتحكم بها، الفلسفة الإخبارية للفترات الإخبارية وخاصة فترة الذروة ووجود المرأة فيها.

يذكر أن الإعلامي الحجاوي يعمل منتج أول ومسؤول التغطيات الخاصة في قناة الجزيرة مباشر الفضائية، وكاتب عمود منتظم في جريدة الشرق القطرية وعدد من المواقع الالكترونية، وباحث ومحكم أوراق علمية في عدد من المؤتمرات، وعضو اللجنة العلمية للمؤتمر للهلال والصليب الأحمر الدولي، ومدرب إعلامي معتمد.