الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني للتدريب التربوي يناقش عدة مشاريع

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 10:22 )
نابلس - معا - واصل المعهد الوطني للتدريب التربوي نقاش مشاريع التخرج لمديري المدارس المشاركين في برنامج الدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسية إذ تم نقاش مشاريع لمديري المدارس من مديريتي نابلس وطوباس ومديرة من جنين في قاعات المدرسة الصلاحية بنابلس.

وافتتحت سحر عكوب مديرة تربية نابلس حلقة النقاش بالترحيب بالمشاركين، مؤكدة أهمية برنامج القيادة المدرسية في تطوير قدرات مديري المدارس وتعزيز روح البحث لديهم علاوة على استلهامهم معايير المدرسة الفلسطينية الفاعلة.

أما د.شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي، فأكدت أن فاعلية مدير المدرسة تعزز تحقيق التوازن بين دورية الإدارية والفني وصولا إلى مدير قادر على التعاطي مع التحديات وتفعيل واقع المدرسة بتوازن بين منحيي الإدارة والقيادة، مؤكدة أن نقاش المشاريع يندرج في إطار تتبع أثر برنامج القيادة المدرسية الذي حقق نجاحات متواصلة أبرزها تحفيز المديرين على التعاطي الشمولي مع مجمل عناصر المنظومة التربوية، والتعمق في حل العديد من الإشكاليات وهو ما من شأنه رفد جهود تحسين نوعية التعليم، وتفعيل واقع مجتمعات التعلم.

وتمحورت المشاريع التي نوقشت حول توظيف التكنولوجيا في التعليم، وتحسين البيئة المدرسية والنمو المهني للمعلمين، والحد من ظاهرة العنف المدرسي، والتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحسين مستوى التحصيل.

وتألفت لجنة بالإضافة إلى د.الفار، وسحر عكوب، من كل من: نصر أبو كرش من الإدارة العامة لمتابعة الميدان التربوي، وصادق الخضور ود.نهى عطير من المعهد الوطني، وسائد قبها النائب الفني لمديرية طوباس، وحضرها النائب الفني في مديرية نابلس ورؤساء أقسام متابعة الميدان في المديريات الثلاث التي قدّم مديروها مشاريعهم.

وكانت المشاريع التي أشرف عليها فريق من المشرفين التربويين في المعهد الأولى مؤلف من حنان جبريل دبدوب وإحسان سالم، ومنى شلهوب على النحو الآتي:من مديرية نابلس: تفعيل التكنولوجيا في تدريس اللغة الإنجليزية-عماد جوابرة، وإثراء وحدات العلوم للصف العاشر-غادة جوابرة، وفاعلية توظيف التكنولوجيا في تحسين تحصيل ذوي الإعاقة -كفاح الجوهري، وتوظيف التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية للصف الخامس الأساسي-زاهي علاونة، من مديرية طوباس: تحسين البيئة المدرسية-بشرى ضراغمة، ودور الأنشطة في الحد من العنف-محمد عامر، وتحسين البيئة المدرسية-فراس أبو دواس، من مديرية جنين: رعاية النمو المهني لمعلمات مدرسة الشهيد قدورة موسى -سهاد سمودي.

وفي نهاية النقاش أجيزت المشاريع، وأحيلت إلى اللجنة الخاصة بالتحضير لمؤتمر تربوي خاص بالقيادة المدرسية، وباركت د.الفار للمديرين الخريجين هذا الإنجاز مجددة التزام وزارة التربية والتعليم بمواصلة البرنامج المنفّذ بالتعاون بين المعهد والإدارة العامة للمتابعة الميدانية لما عكسه من تأثير واضح على المديرين المشاركين.

ومن المنتظر أن يستكمل نقاش مشاريع بقية المديرين من مديريات جنين وقباطية وبيت لحم، وجنوب نابلس وسلفيت خلال الأسبوع المقبل بعد أن تم الانتهاء من النقاش في المديريات الأخرى.