الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM "تنفذ حلقتي نقاش في مخيمي العين ودير عمار

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 10:33 )
رام الله- معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM-، حلقة نقاش بعنوان: "ضوء على الترابط بين الأجيال المتعاقبة" في منزل السيدة رويدة الظاهر في مخيم العين، وحلقة أخرى بعنوان "رحلة لاجئ" في منزل السيد محمد زيد في مخيم دير عمار، ضمن أنشطة مشروع جسورII، والذي تنفذه المؤسسة بدعم من الحكومة الألمانية والمنفذ من قبل الصندوق الاجتماعي الثقافي للاجئين الفلسطينيين وسكان غزة التابع لـ (GIZ).

وناقش المشاركون باللقاءات البيتية الواقع الحياتي اليومي للمخيمات والبيئة المحيطة، والعلاقات الاجتماعية قديما وحديثا وتأثيرها على الشباب الفلسطيني، وأسباب العزلة ، كما تحدثوا عن طبيعة الحياة في المخيمات وطبيعة علاقتها بالقرى المجاورة.

وخلص المشاركون الى ضرورة البحث عن المشاكل الموجودة بين المناطق والعمل على ايجاد الحلول التي تسهم في بناء مجتمع متماسك والاهتمام بالفئات والمناطق المهمشة وتعزيز العلاقة بين المخيمات والمناطق المجاورة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار بناء جسور التواصل بين أبناء المناطق الجغرافية، و تعريف أبناء المدن والقرى بالمخيمات والظروف المعيشية فيها، وإشراكهم في تغيير الواقع الاجتماعي والسياسي وصولاً إلى مشاركة سياسية فاعلة، وذلك من خلال الحوار مع أبناء المخيمات لخلق واقع اجتماعي جديد قائم على التعايش واحترام حق الاخر في تلبية احتياجاته.

وكانت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية- REFORM، قد نفذت مؤخراً لقاء جماهيرياً بعنوان "حق الفرد في الوصول الى نظام اجتماعي عادل "بقاعة مركز الصمود والتحدي في تل الرميدة، حيث تمحور اللقاء حول الاهتمام بدعم الحقوق المدنية وتوعية الفئات المجتمعية بهذه الحقوق.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تمكين وبناء قدرات الفئات المهمشة سيما المرأة، وبهدف خلق مناخ اجتماعي وسياسي يتيح فرص شراكة أكبر للفئات المهمشة في صنع القرار.

وفي نهاية اللقاء خلص المشاركون الى ضرورة العمل على تفعيل دور الاعلام والشباب بما يخدم العدالة الاجتماعية كما اكدوا على ضرورة العمل على مراجعة بعض القوانين ذات العلاقة والعمل على سن تشريعات تتضمن العدالة الاجتماعية.

ويهدف المشروع إلى تمكين وتطوير قدرات الفئات الشابة في العمل النظامي الفلسطيني، وصولاً إلى نظام سياسي ادماجي ومستجيب للاحتياجات الإنسانية الأساسية وتيسير وصول الفئات المهمشة لا سيما المرأة إلى مستويات صناعة القرار المختلفة.