الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكتمال الاستعدادات لاستقبال وفد "إعرف تراثك" المغترب

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 13:13 )
بيت لحم- معا - تجري مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية استعداداتها وتحضيراتها الاخيرة لاستقبال وفد "إعرف تراثك" المغترب في نسخته الثالثة الجديدة للعام الثالث على التوالي والذي يضم 40 شابا وشابة من أبناء فلسطين القادمين من ثلاث قارات وسبع دول هي الولايات المتحدة ألأمريكية، كندا، استراليا، تشيلي، السلفادور، غواتيمالا والأردن، وتمتد جذورهم من مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية (غزة، الخليل، بيت لحم، بيت جالا، القدس، رام الله، الطيبة، نابلس، جنين وغيرها من المدن الفلسطينية) حيث يترأس الوفد رئيس مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية راتب ربيع وأعضاء الوفد في زيارة رسمية لوطنهم الأم فلسطين في الفترة الواقعة من 28 حزيران لغاية العاشر من تموز للعام 2013.

وقال أنطوني حبش المدير الإقليمي لمؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية في حديث لـPNN ان اهمية المشروع الوطني تنبع من اهمية دوره الاستراتيجي في بناء جسور التواصل والتعاون ما بين أبناء فلسطين في المهجر ووطنهم الأم فلسطين موضحا أنه ومن خلال المشروع سيتعرف الشباب المغترب على الواقع الفلسطيني تحت الاحتلال والتعريف بالتركيبة الثقافية والاجتماعية السياسية والاقتصادية ضمن رؤية تهدف إلى ربطهم بالإنسان والشباب الفلسطيني وبالتالي توفير الأدوات لهم ليكونوا جزءا لا يتجزأ من بناء فلسطين وتسخير إمكانياتهم والاستثمار بها لتكون عنصراً من عناصر بناء الدولة الفلسطينية.

وأشار إلى أن ما يميز هذا العام هو نمو المشروع الجغرافي لهذا العام وتوسَعه ليضم أبناء فلسطين المغتربين من دول أمريكا الاتينية، تشيلي، السلفادور وغواتيمالا.

وثمن حبش دور المجتمع المحلي من مؤسسات وشركات في تقديم الدعم والرعاية للمشروع والتي تنبع من روح الإيمان والشراكة بهذا المشروع الوطني وتجسد روح المسؤولية والالتزام لدى الإنسان الفلسطيني اتجاه قضيته ووطنه، مؤكداً أن المشروع يتضمن عنصراً هاماً وزيارة للأراضي الفلسطينية في داخل أراضي الـ48 والتواصل مع الشباب الفلسطيني والتعرف على المؤسسات الفلسطينية والتحديات التي تواجههم في الداخل، كما يشمل البرنامج أيضاً استضافة الشباب الفلسطيني المغترب من قبل العائلات الفلسطينية ليعززوا آواصر القرابة والتآخي مؤكدين على شعار المشروع "كلنا الوطن، كلنا فلسطين، أينما كنا ومهما بعدنا".

بدورها أشارت مارينا مكركر منسقة المشروع لدى المؤسسة إلى أنه من المقرر أن يتم استقبال رسمي للوفد لدى وصوله مدينتي أريحا وبيت لحم في الثامن والعشرين من الشهر الحالي بحضور جماهيري وشبابي واسع ومشاركة المجموعات الكشفية من مدينة بيت لحم وممثلي المؤسسات.

ربيع: الشباب فرحون باقتراب موعد زيارتهم الاولى لفلسطين

بدوره، أكد راتب ربيع رئيس المؤسسة ومؤسسة المشروع إلى مدى سعادته لقرب زيارة الشباب المغترب لوطنهم الأم مؤكداً أهمية هذا المشروع والذي يعتبر بوابة الشباب المغترب لفلسطين وجسر التواصل ما بين الشباب المغترب والشباب الفلسطيني.

وأشار ربيع إلى أن العمل في المشروع جمع أبناء فلسطين في الوطن مع أبناء فلسطين في المهجر ولم شمل الإنسان الفلسطيني حول مائدة التراث والمستقبل، موضحا أن المشروع يضم كل عام شركاء جدد وتتوسع قاعدته لتصل الوجود الفلسطيني أينما كان.

كما واشار ربيع إلى بناء شراكات مع مؤسسات فلسطينية في دول الأغتراب وأهمها مؤسسة فلسطين في تشيلي والمؤسسة الاسترالية من أجل أطفال فلسطين ومؤسسة تعاون الشباب ومؤسسة فلسطين الدولية في الأردن، بالإضافة إلى التعاون مع العديد من الجاليات الفلسطينية في الولايات المتحدة وكندا والسلفادور وجواتيمالا.

وأكد ربيع أن المشروع بدأ يأخذ حجمه الصحيح خصوصاً أن فلسطينيي الاغتراب وجدوا من هذا المشروع نافذة الأمل لبناء أفق تعاون وتواصل فعال مع فلسطين وأبنائها، مؤكداً أن مشروع إعرف تراثك هو مشروع وطني ومنذ ولادته في العام 2011 هدف إلى بناء شراكات حقيقية مع المؤسسات الوطنية والفلسطينية في داخل الوطن وخارجه مشيراً إلى الدور الفاعل الذي يلعبه كل من بنك فلسطين ممثلاً برئيس مجلس إدارته ومديره العام هاشم الشوا وأيضاً شركة اتحاد المقاولين ممثلة سامر خوري نائب الرئيس للعمليات وعمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية والذين يعتبرون من مؤسسي المشروع ومن الداعمين الاستراتيجين للمشروع، بالإضافة إلى التعاون مع أكثر من 60 مؤسسة فلسطينية شبابية وتنموية واقتصادية في فلسطين والذين لهم دور كبير في استمرار ونمو هذا المشروع والذي تجاوز الحدود وقرب المسافات بين ابناء الوطن الواحد.

تأسيس لجنة توجيهية للمشروع

من جانب آخر اوضحت المؤسسة انه تم تأسيس لجنة توجيهية لمشروع إعرف تراثك تضم ناشطين وفاعلين وكفاءات من الشباب الفلسطيني من مختلف المحافظات الفلسطينية حيث تضم اللجنة التوجيهية كلا من لينا حموري محافظة الخليل - عايدة بابون مدينة بيت لحم - فيفيان غبار مدينة بين جالا- رامي نصر الدين القدس - منجد جادو مدينة بيت لحم - منذر عميرة مخيم عايدة - أمجد الحايك مدينة بيت لحم- سامر مخلوف جفنا / رام الله - أحمد ديرية بيت فجار- جمال أبو فرحة مدينة بيت ساحور - مجدي الشلة مدينة نابلس.

مؤتمر الشباب الثاني الذي يجمع شباب فلسطين بالمهجر وداخل الوطن

واوضحت المؤسسة ان اللحنة عملت طيلة الفترة الماضية على التحضير للمشروع وخصوصاً أنه يجري العمل والتحضيرات لعقد مؤتمر الشباب الفلسطيني المغترب الثاني والمقرر عقده في مركز دار الندوة الدولية في مدينة بيت لحم وبمشاركة العديد من الشخصيات الوطنية والاقتصادية وممثلي السفارات وأكثر من 200 شابا وشابة قيادين ممثلين عن سائر مؤسسات ومحافظات الوطن، حيث ان المؤتمر والذي تمتد أعماله على مدار يومي الخامس والسادس وتموز للعام 2013.

وسيشمل المؤتمر ورشات عمل ومحاضرات تعّرف بالواقع السياسي والاجتماعي والثقافي وتخلق فرصة حقيقية أمام الشاب الفلسطيني لتبادل الخبرات والمعلومات والتي من شأنها أن تسهم في خلق بنية تحتية محفزة الشباب الفلسطيني للإبداع وللعمل المشترك وتشجيعه لخدمة فلسطين وإنسانها، حيث سيضم المؤتمر مشاركة واسعة لمحاضرين من أبناء فلسطين المغتربين.

وفي هذا السياق أشار أمجد الحايك منسق المشروع لمحافظة بيت لحم إلى أهمية المؤتمر وتميزه عن غيره من المؤتمرات المحليه حيث أنه يجمع أبناء فلسطين في أجواء مشجعة للعمل والإبداع والتواصل مشيراً إلى مدى أهمية أن يتعرف الشباب الفلسطيني بالشباب الفلسطيني في المهجر وأن يبنوا جسور التواصل معهم.

كما و أشار الحايك إلى مدى تحمس الشباب الفلسطيني للقاء الوفد ومدى تعاونهم في عمل كافة التحضيرات مثمناً دور المجالس الشبابية ومنتدى شارك ومؤسسة الـCHF على دورهم الهام ودعمهم لمؤتمر المغتربين الثاني وكافة فعاليات المشروع.

بدوره، أكد محمد ديرية منسق المجالس الشبابية لمنطقة الجنوب في منتدى شارك إلى مدى قناعة منتدى شارك والمجالس الشبابية في رسالة المشروع والتي لها بعدها وآفاقها الاستراتيجية والتي تعكس مدى عطش الشباب الفلسطيني للتواصل وبناء دولتهم التي ما ما زالت تحت الاحتلال، مشيراً إلى أن المجالس الشبابية سيكون له دور فاعل واستراتيجي في المشروع وبشكل سنوي كون أن مشروع إعرف تراثك يعتبر مشروع وطني وأولوية هامة في أجندة العمل الفلسطيني.

من جانبها، تطرقت لينا الحموري منسقة المشروع في محافظة الخليل إلى تعدد الأنشطة والفعاليات والتي تهدف إلى تعريف الشباب المغترب بالواقع الفلسطيني، مشيرة إلى أن زيارة الوفد ستضمن جولات تعريفية في معظم المدن والمحافظات والقرى والمخيمات الفلسطينية وأيضاً تعزيز العلاقات مع المؤسسات والهيئات المحلية التنموية والاقتصادية.

منذر عميرة رئيس مركز شباب عايدة الاجتماعي والناشط في مجال مواجهة الجدار والاستيطان اشار من جهته الى اهمية تنظيم فعاليات على الارض تتمثل بزيارة قرية من قرى فلسطين وتنظيم يوم تطوعي فيها الى جانب زراعة الاشجار والمساهمة في ترميم منزل او منطقة مهددة حيث سيؤدي ذلك الى ربط الشباب المغترب بالارض من جهة وحثه على حمل الهم الوطني العام من خلال ربطه بجذوره وارضه بشكل عملي.

عمان اولى محطات اعرف تراثك

وضمن برنامج المشروع في الأردن أشارت رندا حداد ممثلة المؤسسة في الأردن أن أولى محطات وفد إعرف تراثك ستكون في المملكة الأردنية الهاشمية حيث سيتعرف فيها الوفد على أهم الأماكن والمعالم التاريخية والدينية بالإضافة إلى لقاءات مع الشباب الأردني والتي يتم التنسيق لها بالتعاون مع مؤسسة تعاون الشباب وفرقة الحنونة ومؤسسة فلسطين الدولية.

وأشارت حداد إلى أنه سيتم تنظيم ورشة عمل يتحدث فيها كل من سعادة د. أسعد عبد الرحمن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة فلسطين الدولية، وعضو المجلس الاستشاري لمشروع إعرف تراثك الوطني وأيضاً راتب ربيع رئيس المؤسسة حول دور الشاب الأردني في التواصل وبناء العلاقات مع الشباب الفلسطيني المغترب وأهمية ذلك في بناء مشاريع التعاون ما بين الشباب العربي.

يذكر أن مشروع إعرف تراثك والذي يتم تنظيمة سنوياً من قبل مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية يتم بالشراكة مع العديد من المؤسسات الفلسطينية وبتمويل رئيس من بنك فلسطين وشركة اتحاد المقاولون الـCCC والعديد من الشركات والمؤسسات الفلسطينية المحلية.