السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 44 حادث حريق وانقاذ خلال الـ 24 ساعة

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 12:17 )
رام الله - معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال الـ 24 ساعة الماضية مع 44 حادث حريق وإنقاذ، حيث كانت معظم الحرائق التي إمتدت وطالت الأعشاب وحقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية فتعامل الطاقم مع حرائق داخل منزل وإحتراق مركبتين وحادثي سير، وحريق داخل كراج للمركبات (الخردة ) و29 حريق لإعشاب جافة إمتدت للمزروعات.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم:

حريق منزلين في جنين
تمكنت طواقم مركز دفاع مدني محافظة جنين من إخماد النيران التي إندلعت داخل غرفة الضيوف بأحد المنازل بمدينة جنين فقد تم حصر الضرر في الممتلكات ومحتويات الغرفة.
وحريق اخر في مدخل منزل حيث كانت النيران مشتعلة في لوحة الكهرباء بمدينة جنين وعمل الطاقم على اخماد النيران والسيطرة عليها والحد من امتدادها.

إحتراق مخزن وبركس في بيت لحم
اطفاء حريق مخزن لقطع السيارات في منطقة ارطاس وعمل الطاقم على اخماد النيران ومنع امتدادها الى باقي اجزاء المخزن.
وفي حريق اخر بالمحافظة اخمدت طواقم الاطفاء حريق بركس سيارات مشطوبة (خردة) في منطقة دير سامت وعمل الطاقم على اخماد النيران وعمل اللازم.

وباقي الحرائق كانت في الأعشاب الجافة التي إمتدت وطالت الأشجار والمزروعات أبرزها إحتراق عشرات أشجار الزيتون في بلدة عصيرة الشمالية بمحافظة نابلس ووسط قرية الحصامين في قلقيلية وحريق هائل في اعشاب واشجار بيت ليد في طولكرم ادى لخسارة 200 شجرة زيتون والباقي حرائق متفرقة في محافظات الوطن.

الدفاع المدني يتعامل مع حادثي سير
قدمت طواقم الانقاذ المساعده اثر وقوع حادث سير في منطقة رام الله التحتا بين سيارتين الاولى من نوع سكودا والثانية من نوع بيجو ولم يسفر الحادث عن اي اصابات ، كذلك قدمت الطواقم المساعده اثر وقوع حادث سير في بلدة حواره بين سيارتين الاولى من نوع كيا والسياره الثانيه من نوع مرسيدس ولم يسفر الحادث عن اي اصابات وعمل الطاقم على ازلة السيارات والزجاج والزيوت وفتح الطريق امام حركة السير.

من جهته، دعا مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الرائد لؤي بني عودة المزارعين وأصحاب الأراض والعاملين فيها بعد قيامهم بعملية تنظيف الأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها، ونتيجة الحرارة المرتفعة والحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة.

وأشار إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران.

وناشد بني عودة السائقين بضرورة الانتباه و اخذ اقصى درجات الحيطة والحذر اثناء قيادتهم لمركباتهم مع ضرورة التقيد بالشواخص المرورية والتأكد من عمل المكابح بالشكل السليم.