الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تيسير خالد: تصريحات المسؤولين الاسرائيليين كشفت اكاذيب نتنياهو

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 13:26 )
رام الله -معا - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن التصريحات التي تصدر عن عدد من الوزراء والمسؤولين الإسرائيليين ، ليست بجديدة بل أنها تعبر عن جوهر السياسة الرسمية للحكومة الإسرائيلية .

ولفت خالد إلى أن هذه التصريحات كشفت بشكل فاضح المناورات التي كان يدعيها ويقوم بها نتنياهو أمام المجتمع الدولي بشأن حل الدولتين .

وأكد عضو اللجنة التنفيذية أن حل الدولتين لم تطرحها الحكومة الإسرائيلية المتطرفة ، وإذا ما طرح مبدأ حل الدولتين فأنه لم يحظى بالموافقة بشكل رسمي عليه .

وكشف خالد على أن القيادة الفلسطينية طالبت من رئيس الوزراء الإسرائيلي بشكل رسمي تعريف واضح لمفهوم نتناهيو والحكومة الإسرائيلية لحل الدولتين .

وقال خالد هل يعني وفق تعريفهم انه دولة مؤقتة ، وتواصل للنشاطات الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية في المناطق التي أطلق عليها مصطلح مناطق C وفقا للاتفاقات السابقة مع حكومة إسرائيل ، آم أنها دولة حدود مؤقتة تستثني منها القدس كمدينة ومحافظة .

وأردف قائلا :إذا كان هذا هو الطرح الذي يقدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، فأن وزير لاقتصاد الإسرائيلي المتطرف نفتالي بينت والذي وصف حل الدولتين بمثابة شظايا في مؤخرة ضابط في الجيش الإسرائيلي، هو أصدق من نتنياهو ، لأنه قدم موقف الحكومة الإسرائيلية دون خداع ودون اكاذيب ، وهذه الأكاذيب تعودنا عليها من نتنياهو منذ زمن بعيد الذي كان يحاول تسويق سياساته العدوانية للمجتمع الدولي .

وأكد عضو اللجنة التنفيذية على ضرورة أن تدرك وتعي وتفهم حكومة إسرائيل بدءا من زعيم الليكود نتنياهو مرورا بحزب ( يوجد مستقبل ) وانتهاء ( بالبيت اليهودي ) بأن الجانب الفلسطيني لا يمكن أن يقبل دولة حدود مؤقتة ، أو حلولا انتقالية، مؤكدا أن الحكومة الإسرائيلية الآن أمام خيارين :
الأول، إما العودة لمسار سياسيي يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو/ حزيران عام 67 ، بما فيها القدس ، وحل مشكلة اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية .

أو الخيار الثاني ، وهو المسائلة و المحاسبة على انتهاكات لإسرائيل للقانون الدولي، واستمرار هذه الانتهاكات بل ومحاولة شرعنتها كأمر واقع في الأراضي الفلسطينية ، ما يملي على الجانب الفلسطيني التوجه إلى هيئات ومؤسسات الأمم المتحدة ، والى محكمة الجنايات الدولية .

وقال خالد : وهذا أيضا ما يجب أن يكون واضحا للإدارة الأميركية ووزير خارجيتها جون كيري .