الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث يضع وفدا جنوب افريقي في صورة الاوضاع الفلسطينية

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 14:54 )
رام الله - معا - وضع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفوض العام للعلاقات الدولية الدكتور نبيل شعث وفدا جنوب افريقي مثله كتاب ومراسلين ورؤوساء تحرير في الاعلام الاقتصادي، في صورة الاوضاع الاقتصادية والسياسية الراهنة في فلسطين، والعوائق التي تضعها اسرائيل امام بناء اقتصاد فلسطيني مستقل، وانتهاجها سياسات لتكريس التبعية، مؤكدا صعوبة تنفيذ خطط اقتصادية تنموية في ظل الاحتلال وسياسته الاستيطانية والعنصرية واستمرار الحصار والحواجز والتحكم بالمعابر الحدودية، وذلك اليوم الخميس في مكتبه برام الله.

واكد ان اقامة اقتصاد وطني مستقل يتطلب انهاء الاحتلال بشكل كامل، ما يستوجب تدخل دولي مؤثر لوضع حد للاجراءات الاحتلالية وانهاء القيود التي تفرضها اسرائيل على التنمية الاقتصادية.

وقال شعث انه لا يمكن فصل المسار الاقتصادي عن السياسي، مؤكدا ان العقلية الاسرائيلية هي سبب اجهاض جهود السلام في ظل جنوح المجتمع الاسرائيلي نحو المزيد من التطرف والعنصرية رسميا وشعبيا ما ادى الى واقع فيه السلام يحتضر والاستيطان يتعمق.

وشرح الموقف الفلسطيني من جهود احياء المفاوضات واهمية التزام اسرائيل بوقف الاستيطان واطلاق سراح الاسرى كمقدمة لعودة المباحثات السياسية.

واشاد شعث بالعلاقات الفلسطينية الجنوب افريقية القوية مشددا اهمية تنميتها على جميع الصعد، ومشيرا الى النموذج الجنوب افريقي في الحراك الدولي والنضال ضد الابارتهايد والذي تعلم منه الشعب الفلسطيني الكثير في مقاومته للاحتلال.