الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أطفال غزة يطيرون بالونات هوائية تحث على ضرورة المحافظة على البيئة

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 23:13 )
غزة- معا - طير عشرات الأطفال بلونات هوائية تحمل رسائل بيئية مختلفة تحث على ضرورة المحافظة على البيئة والنظافة، وجهوا خلالها دعوة للمسئولين والمعنيين للالتفات إلى ما يجري حولهم من تدمير للبيئة التي يعيشون فيها.

الاطفال الذين ينتمون لمركز نوار التربوى، كانوا قد استقلوا (13) مركبا سياحيا تجولوا خلالها وسط البحر برفقة الشرطة البحرية والتي وفرت لهم سترات واقية، أطلقوا خلالها عشرات البالونات المحملة بالعديد من الشعارات الداعية للمحافظة على البيئة بمختلف مكوناتها مثل" بيئتنا غاية تستحق الرعاية" ، "الهواء والماء كل شيىء"، " لتنفس هواء نظيف"، "نريد حديقة في كل مدرسة لا نريد اللعب في الشوارع"، و"نريد أماكن لنلعب بها بأمان".

الطفلة وئام ماضى (11) عاما عبرت عن سعادتها بالمشاركة بتطير البالونات، مشيرة إلى أن هدفهم لفت انتباه المجتمع والمؤسسات الى اهمية المحافظة على البيئة والمياه، مضيفة "احلم ببيئة خالية من التلوث وبشوارع نظيفة خالية من المهملات".

|224793|اما الطفل مجد الشيخ على (11) عاما، اعرب عن سعادته وهو على ظهر مركب وسط البحر مع زملائه، مشيرا الى انه استمتع كثيرا بأجواء الرحلة البحرية وتطيير البالونات وفعاليات المخيم الصيفي المختلفة.

جاء ذلك ضمن فعاليات اختتام المخيم الصيفي البيئي "خطوة بخطوة" الذي نظمه مركز نوار التربوي احد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر، الذي انطلق قبل نحو اسبوعين، متخذا من البيئة شعار لفعالياته المختلفة.

واستعرضت مدير المركز نجوى الفرا نبذة عن فعاليات المخيم البيئي والمهارات التي اكتسبها الأطفال في المخيم الذي شمل فنون رياضية وترفيهية والتعامل مع الفخار والرسم، إضافةً إلى مواضيع البيئة والنظافة التي كانت حاضرة في البرنامج اليومي للمخيم الصيفي وشملت زيارة وجولات لاماكن بيئة مختلفة ومنها مصنع تدوير النفايات ، فيما تمحورت معظم الاعمال الفنية من رسم ومسرح وأغاني حول البيئة، اضافة الى ورشات توعوية مع مختصين زودوا خلالها الاطفال بمعلومات ثقافية.|224791|

وأضافت الفرا "استحدثنا خلال المخيم البيئي طرق شيقة وجذابة لتغيير سلوك الاطفال اتجاه بيئتهم، مؤكدة ان المنشطين لاحظوا تغيرات ايجابية فى سلوكياتهم البيئية ابتداء من مظهرهم الخارجي مرورا بالاهتمام بالمحافظة على نظافة مركزهم وتشجيره ".

وعن الاسباب التي دفعتهم لإقامة مخيم صيفى بيئى قالت مدير مركز نوار :"نجد من مسئوليتنا كمؤسسة تربوية نشر الثقافة البيئية على نطاق واسع وزرعها وترسيخها كسلوك في اذهان وعقول الاطفال نظرا للحاجات البيئية المتفاقمة في القطاع والتي تتطلب جهدا وطنيا متكاملا لمعالجتها".
|224790||224789|