الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة في المخيم تعقد مؤتمرا بعنوان "الدخول في المشاع"

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 17:20 )
بيت لحم- معا - عقدت جامعة في المخيم مؤتمرا لعرض مبادرات المشاركين في البرنامج، تحت عنوان: "الدخول في المشاع" وذلك في مركز الفينيق في مخيم الدهيشة، حيث ركزت هذه المبادرة على تفعيل الأماكن العامة في مخيمات جنوب الضفة الغربية لاستغلالها كحيز ثقافي.

وقد استندت المبادرات على أفكار وملاحظات بنيت عن طريق التعلم من خلال التجربة والممارسة وليس تشكيل المعلومة عن طريق التلقين، وهي نتاج جهد مشترك ما بين المشاركين والمجتمع.

وحضر هذه العروض كل من بربرا ولف رئيسة الممثلية الألمانية ومنذر الدجاني نائب رئيس جامعة القدس، ومحمد اللحام عضو المجلس التشريعي ومدير عمليات وكالة الغوث في الضفة الغربية فليب سناشز وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي، حيث تخلل المؤتمر كلمات المتحدثين الذين عبروا عن تقديرهم لهذا المشروع الذي يهدف الى تغيير الصورة النمطية للاجئ الفلسطيني كما ويهتم بتفعيل دور الشباب في مجتمعاتهم وخلق طرق جديدة للتعلم من خلال العمل والممارسة.

وأكد منذر الدجاني على استثنائية هذا البرنامج، قائلا"قد اعتاد اللاجئين على الخروج من المخيمات للتعلم، ولكن من خلال برنامج جامعة في المخيم أصبحت الجامعة الان داخل مخيمات اللاجئين".

وأشار محمد اللحام الى ان هذه الفكرة جريئة كان فيها تحدي كبير من القائمين عليها ويجب ان تستمر وتنتشر بتظافر جميع الأطراف.

ويعتبر مشروع جامعة في المخيم مشروعا تعليميا تابعا لجامعة القدس- بارد ويتم دعمه من قبل الحكومة الألمانية وينفذ من قبل (GIZ) وبالتعاون مع الأونروا، يشمل سنتين من التعلم، في السنة الأولى يعمل المشاركون على ما يسمى القاموس الجمعي والذي يحتوى على مجموعة من المفاهيم التي تعتبر أساسية لفهم حالة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين المعاصرة، وخلال السنة الثانية يتم التركيز بشكل أكبر على التعلم من خلال الممارسة والمبادرات التي يقوم بها الشباب انفسهم.
|224728|
مبادرات شباب وشابات جامعة في المخيم تحمل أسماء التحول الحضري الذي حدث للمخيمات خلال أكثر من 65 سنة من اللجوء، ومن هذه المبادرات:"الأزقة" وهي مبادرة تهتم بالاعلام الموجود بين أزقة المخيم وعلى جدرانه، منها قصص المخيم منذ النكبة وحتى الأن اضافة الى جداريات مرسومة تعبر عن ثقافة المخيم.

اما مبادرة "البلدية" فهي تهتم بالحديث عن التحول الحضري الذي حدث لسكان مخيم الدهيشة وجعل بعضهم ينتقل الى السكن في مدينة الدوحة، ومع الحفاظ على هوية اللجوء و حق العودة.

ومبادرة استاد العروب التي تهدف الي استمرارية العلاقات الاجتماعية الوطيدة بين الناس وتقويتها مثل عادة العونة التي اساسها الموروث الشعبي الفلسطيني الغني، ليتم تفعيلها من خلال أنشطة مختلفة تقوم بها نساء مخيم العروب في الاستاد.

ومبادرة البركة هي مبادرة تهتم بتفعيل بركة العروب الرومانية التي تم اهمالها لوقت طويل، ليتم تحويلها لتصبح مكانا عاما وملتقى فكري وثقافي. ومن بين المبادرات أيضا مبادرة الضاحية والجسر في مخيم الدهيشة والساحة في مخيم الفوار وغيرها من المبادرات التي تهتم بمثل هذه الأماكن العامة أو المشاع.

وتخلل العرض أفلاما وثائقية تتبع مراحل العمل وتطورها بشكل فني مبدع، كما وتضمن المؤتمر شرحا لكتب قام بكتابتها المشاركون ليعبروا عن تجربتهم في تطبيق المبادرات على أرض الواقع، حيث تميز النقاش بالتنوع وبالتفاعلية بين المشاركين والحضور.