الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة تقدم 15 الف دولار مساعدات طارئة خلال مايو المنصرم

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 17:25 )
غزة- معا - أعلنت مؤسسة رئاسة مجلس الوزراء التابع للحكومة المقالة أنها أدارت 4 جلسات حكومية وأصدرت 30 قراراً حكومياً خلال شهر مايو الماضي.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في المقالة في تقرير صحفي أصدره ، اليوم، حول عمل المؤسسة خلال شهر مايو الماضي، أنها عملت على متابعة أكثر من (9) لجان وزارية خاصة ودائمة انبثقت عن مجلس الوزراء، ووضعت آليات المتابعة لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء من قبل الوزارات والمؤسسات الحكومية .

وأضاف التقرير أن مجلس الوزراء قدم من خلال لجنة المساعدات الحكومية التابعة له 15 ألف دولار كمساعدات طارئة قيمتها 15 ألف دولار لـ 75 حالة مرضية الإدارة العامة لشؤون مجلس الوزراء.

وذكر م. رامي الغمري مدير عام الإدارة العامة لشؤون مجلس الوزراء أن الأمانة العامة أشرفت على إدارة 4 جلسات حكومية خلال شهر مايو الماضي، وأصدرت 30 قراراً حكومياً.

وأشار إلى أن الأمانة العامة تابعت عمل (9) لجان وزارة خاصة ودائمة انبثقت عن مجلس الوزراء وهي: اللجنة الإدارية الوزارية الدائمة و ولجنة الشؤون الاقتصادية والبنية التحتية الدائمة واللجنة الوزارية العليا لتخصيص الأراضي وعدد من اللجان الخاصة، و أن تلك اللجان عقدت 3 إجتماعات لمناقشة القضايا التي طرحت عليها خلال الشهر الماضي.

ولفت التقرير إلى أن لجنة المساعدات الحكومية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء ، صرفت 15 ألف دولار لـ 75 حالة مرضية معظمها تحويلات علاج بالخارج بواقع 200 دولار لكل حالة ، منوهاً إلى أن المساعدات استهدفت المواطنين في جميع محافظات قطاع غزة .

وذكر د مجدي أبو عمشة ، رئيس لجنة المساعدات أن اللجنة ستواصل عملها خلال الفترة القادمة وسيتم التركيز فيها على الحالات الخاصة والمساعدات الصحية وأجرة السفر للعلاج بالخارج والصرف مباشرة للحالات الطارئة المقدمة للجنة، وكذلك مساعدات زراعة أطفال الأنابيب ودراسة طلبات المواطنين من خلال الطلبات المقدمة للجنة.

يذكر أن لجنة المساعدات الحكومية وبقرار من مجلس الوزراء، تقدم ضمن ميزانية محددة مساعدات لشرائح اجتماعية مختلفة من المواطنين المحتاجين.

و قال التقرير ، إن ديوان المظالم لمجلس الوزراء، استقبل خلال الشهر الماضي ما يزيد عن 52 مظلمة وقام بحل عدد كبير منها وأن عدد منها في طريقه إلى الحل بعد التواصل مع أصحابها.

وأكد الديوان ، أنه استطاع حل العديد من الشكاوى والمظالم التي وصلت إليه وتم حلها من خلال التواصل مع جهات الاختصاص.

وبين أن الديوان نظر في العديد من المظالم للموظفين الذين يعانون من عدم إنصافهم من قبل المسؤولين في إعطائهم حقوقهم فيما يتعلق بمسمياتهم الوظيفية ودرجاتهم أو عدم إنصاف الموظف عند مطالبته بحقه الوظيفي، كما نظر في عدد من المظالم المتعلقة بالنزاعات والخلافات التي حدثت بين الناس حول الأراضي أو المساكن.

وأضاف أنه يتم دراسة المظلمة ويتم استقبال صاحبها والاستماع إليه وسؤاله عن بعض الأمور غير الواضحة في المظلمة أو أوراق أخرى غير مرفقة في الشكوى التي قدمها، مشيراً إلى أن بعض المظالم يتم رفع كتاب للجهات المختصة بحسب طبيعة المشكلة وذلك إما للاستفسار عن المظلمة من أصحاب الشأن أو العمل على حل المظلمة مع جهات الاختصاص.

يذكر أن ديوان المظالم بدأ العمل بناءاً على توجيهات دولة رئيس الوزراء اعتبارا من شهر نوفمبر 2009م حيث تم الشروع في استقبال المظالم والنظر فيها وجرى العمل على رفع الظلم وتحقيق مبدأ العدالة والمساواة.

وشدد على ضرورة تعاون كافة الجهات المعنية وذات الصلة مع الديوان لحل مشاكل وهموم ومظالم المواطنين.

ولفت التقرير إلى أن المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، عمل على إبراز نشاطات وإنجازات وأعمال الحكومة إعلامياً خلال الشهر الماضي

وأكد أيمن أبو ليلة ، مدير وحدة الإعلام والعلاقات العامة، أن المكتب عمل على حمل رسالة الحكومة وأعمالها وفعالياتها ونشرها في وسائل الإعلام المختلفة، لافتاً إلى أنه سيواصل جهوده لإبراز هذه الرسالة بشكل أكبر لإطلاع الرأي العام المحلي والعربي والدولي على إنجازات الحكومة رغم التحديات والعراقيل التي واجهتها وتواجهها.

ونوه أبو ليلة إلى أنه تم نشر العشرات من المواد الإعلامية، حول مجلس الوزراء وإداراتها المختلفة والتقارير التي تصدرها إلى جانب التغطية الإعلامية لبعض أخبار رئاسة مجلس الوزراء.

ولفت إلى أنه تم إعداد تقارير إعلامية موسعة حول أعمال مجلس الوزراء ، وتنظيم لقاءات تلفزيونية وصحفية خاصة للأمين العام لمجلس الوزراء مع عدد من وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وأوضح أنه تم تنظيم دورة في فن المقال الصحفي لمدراء المؤسسة.

وذكر التقرير أن الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي قامت باعداد وتجهيز التقرير الربعي الاول 2013 لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية واعداد وتجهيز تقرير شهر ابريل 2013 لعمل الحكومة.

وبين عماد الحاج القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي، أنه تم استقبال استفسارات الوزارات المختلفة حول بعض القرارات التي تخصهم في مجلس الوزراء والتواصل مع جهات الاختصاص لمتابعة تلك القرارات، لافتاً إلى أنه تم تحديث قاعدة بيانات برنامج قرارات مجلس الوزراء في المؤسسة.

وأشار إلى أنه تم تنظيم عدة زيارات للعدد من الوزارات والمؤسسات المجتمعية لبحث مواضيع الجودة منها زيارة وزارة الصحة والداخلية والجامعة الإسلامية، مضيفاً أنه تم عقد اللقاء الأول للجنة الجودة مع مندوبي الوزارات، حيث تم عرض خطة العمل والخروج بجملة من التوصيات أهمها ضرورة دعم الإدارة العليا وتبنيها لموضوع الجودة وأهمية العمل الجماعي المشترك، كما شاركت الإدارة في لقاء " ملامح التفكير الاستراتيجي المعاصر" بديوان الموظفين العام .

وذكر التقرير أن مكتب الأمين العام لمجلس الوزراء أدار 4 اجتماعات لمجلس الأمانة المؤسسة .

وأشار م. محمد المصري مدير مكتب الأمين العام أنه تم تنسيق المواعيد وترتيب اللقاءات والاجتماعات لمعالي الأمين العام، مع الشخصيات الرسمية والأهلية، واستقبال عدد من الوفود والمسؤولين لحل مشاكل عالقة.